استحباب اختيار الزوجة الصالحة المطيعة 1 - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب اختيار الزوجة الصالحة المطيعة 1

استحباب اختيار الزوجة الصالحة المطيعة الحافظة 
لنفسها ومال زوجها

1- عن أبى عبدالله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة أشياء لا يحاسب عليهن المؤمن : طعام يأكله ، وثوب يلبسه ، وزوجة صالحة تعاونه ويحصن بها فرجه . التهذيب 7 : 401 | 1599.

2- عن أبى جعفر ( عليه السلام ) قال : أتى رجل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يستأمره في النكاح ، فقال : نعم ، انكح وعليك بذوات الدين تربت يداك ، وقال : انما مثل المرأة الصالحة مثل الغراب الأعصم الذي لا يكاد يقدر عليه ، قال : وما الغراب الاعصم ؟ قال : الابيض إحدى رجليه .التهذيب 7 : 401 | 1600.

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : خير نسائكم التي ان غضبت أو اغضبت قالت لزوجها : يدي في يدك ، لا أكتحل بغمض حتّى ترضى عنّي . الفقيه 3 : 246 | 1166 .

قال : وكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول في دعائه : اللهم إني أعوذ بك من ولد يكون عليّ ربا ، ومن مال يكون عليّ ضياعاً ، ومن زوجة تشيبني قبل أوان مشيبي ، ومن خليل ماكر ، الحديث  . الفقيه 3 : 364 | 1730 .

4- قال ( عليه السلام ) : ما اُعطي أحد شيئا خيرا من امرأة صالحة ، إذا رآها سرّته ، وإذا أقسم عليها أبرّته ، وإذا غاب عنها حفظته (1) . تنبيه الخواطر : 3 .
(1) في المصدر زيادة : في نفسها وماله .

5-  وقال ( عليه السلام ) : ان الله يحب عبده الفقير المتعفف ذا العيال . تنبيه الخواطر : 7 .

6-عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) قال : ما أفاد عبد فائدة خيرا من زوجة صالحة إذا رآها سرته وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله .الكافي 5 : 327 | 3 .

7- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنّ من القسم المصلح للمرء المسلم أن تكون له امرأة إذا نظر إليها سرته ، وإن غاب عنها حفظته ، وإن (1) أمرها أطاعته .الكافي 5 : 327 | 5 .
(1) كتب في المصححة الاولى : ( واذا ، محتمل ايضا ) .

8- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قال الله عزّ وجلّ : إذا أردت أن أجمع للمسلم خير الدنيا وخير الاخرة جعلت له قلبا خاشعا ، ولسانا ذاكرا ، وجسدا على البلاء صابرا ، وزوجة مؤمنة تسره إذا نظر إليها ، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله .وسائل الشيعة : ج 20 ص 40.

9-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) قال لامرأة سعد : هنيئاً لك يا خنساء ، فلو لم يعطك الله شيئا إلا ابنتك ام الحسين لقد أعطاك خيرا كثيراً ، إنّما مثل المرأة الصالحة في النساء كمثل الغراب الأعصم في الغربان ، ـ وهو الابيض إحدى الرجلين ـ .
 الكافي 5 : 515 | 2 .
(1) في نسخة زيادة : انه « هامش المخطوط » .

10- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) : ما استفاد امرؤ مسلم فائدة بعد الاسلام أفضل من زوجة مسلمة تسره إذا نظر إليها ، وتطيعه إذا أمرها ، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله . المقنعة : 76 .

11-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : مثل المرأة المؤمنة مثل الشامة في الثور الاسود . الكافي 5 : 515 | 3 .

12-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سعادة المرء الزوجة الصالحة . الكافي 5 : 327 | 4 .

13- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة للمؤمن فيها راحة : دار واسعة تواري عورته وسوء

13- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة للمؤمن فيها راحة : دار واسعة تواري عورته وسوء حاله من الناس ، وامرأة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة ، وابنة يخرجها إما بموت أو بتزويج .الكافي 5 : 327 | 6

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020