معجزات الامام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

معجزات الامام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام

 مُعْجِزَات الْإِمَامِ الْحَسَنِ بْنُ عَلِيٍّ الْعَسْكَرِيّ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ 

 1 - عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيّ قَال : لِمَا مَضَى أَبُو الْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلَامُ صَاحِب الْعَسْكَر اشْتَغَل أَبُو مُحَمَّدٍ ابْنِه بِغَسْلِه وَشَأْنُه ، وَأَسْرَع بَعْضُ الْخَدَمِ إلَى أَشْيَاءَ احتملوها مِنْ ثِيَابِ وَدَرَاهِم وَغَيْرِهَا . فَلَمَّا فَرَغَ أَبُو مُحَمَّدٍ مِنْ شَأْنِهِ صَارَ إلَى مَجْلِسِهِ ، فَجَلَس ، ثُمَّ دَعَا أُولَئِك الْخَدَم ، فَقَالَ لَهُمْ : أَن صَدَّقْتُمُونِي عَمَّا أُحَدِّثُكُم فِيه  فَأَنْتُم آمِنُونَ مِنْ عُقُوبَتِي ، وَإِن أصررتم عَلَى الْجُحُودِ دَلَلْت عَلَى كُلِّ مَا أَخَذَهُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ ، وعاقبتكم عِنْدَ ذَلِكَ بِمَا تَسْتَحِقُّونَه . مِنِّي ثُمَّ قَالَ : أَنْتَ يَا فُلَانُ أَخَذَت كَذَا وَكَذَا (أكذلك هُو ؟ قَال : نَعَمْ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ . قَال : فَرَدَّه . ثُمَّ قَالَ : وَأَنْتَ يَا فُلاَنَةُ ، أَخَذَت كَذَا وَكَذَا ، أَكَذَلِك هُو ؟ قَالَت : نَعَم . قَال : فرديه) . فَذَكَر لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مَا أَخَذَهُ ، وَصَارَ إلَيْهِ ، حَتَّى رَدُّوا جَمِيعِ مَا أَخَذُوهُ .  الخرائج والجرائح : ج 1 ص 420.

2 - وَمِنْهَا : مَا قَالَ أَبُو هَاشِمٍ [1] : أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ رَكِب يَوْمًا إلَى الصَّحْرَاءِ فَرَكِبْت مَعَه ، فَبَيْنَا نَسِير ، وَهُو قُدَّامِي وَأَنَا خَلْفَه ، إِذْ عُرِضَ لِي فَكَّرَ فِي دَيْنٍ - كَانَ عَلِيٌّ - قَدْ حَانَ أَجَلُهُ ، فَجَعَلْت أُفَكِّر مِنْ أَيِّ وَجْهٍ قَضَاؤُه . فَالْتَفَتَ إلَيَّ فَقَالَ : يَا أَبَا هَاشِمٍ ! اللَّه يَقْضِيه . ثُمّ انْحَنَى عَلَى قَرْبُوسِ  سَرْجِه فَخُطّ بِسَوْطِه خَطَّهُ فِي الْأَرْضِ وَقَالَ : أَنْزَل ، فَخُذ ، وَأَكْتُم . فَنَزَلَتْ فَإِذَا سَبِيكَة ذَهَب قَال : فَوَضَعْتُهَا فِي خَفِي وَسِرْنَا ، فَعُرِضَ لِي الْفِكْر . فَقُلْت : إنْ كَانَ فِيهَا تَمَامَ الدِّين ، وَإِلّا فَإِنّي أَرْضِي صَاحِبِه بِهَا ، وَيَجِبُ أَنْ نَنْظُرَ الْآنَ فِي وَجْهِ نَفَقَة الشِّتَاء ، وَمَا نَحْتَاج إلَيْهِ فِيهِ مِنْ كُسْوَةِ وَغَيْرِهَا . فَالْتَفَتَ إلَيَّ ، ثُمّ انْحَنَى ثَانِيَة ، وَخَطّ بِسَوْطِه خَطَّهُ فِي الْأَرْضِ مِثْلَ الْأُولَى ، ثُمَّ قَالَ : أَنْزَل ، فَخُذ ، وَأَكْتُم . قَال : فَنَزَلَت ، وَإِذَا سَبِيكَةُ فِضَّةٍ ، فَجَعَلْتُهَا فِيَّ خَفِي الْآخَر ، وَسِرْنَا يَسِيرًا ، ثُمَّ انْصَرَفَ إلَى مَنْزِلِهِ ، وَانْصَرَفْت إلَى مَنْزِلِي ، فَجَلَسْت ، فَحُسِبَت ذَلِكَ الدَّيْنِ ، وَعَرَفْت مَبْلَغَه ، ثُمّ وُزِنَت سَبِيكَة الذَّهَب ، فَخَرَجَت بِقِسْط ذَلِكَ الدَّيْنِ ، مَا زَادَتْ وَلَا نَقَصَتْ ؟ ثُمَّ نَظَرْتُ فِيمَا نَحْتَاج إلَيْه لشتوتي مِنْ كُلِّ وَجْهٍ ، فَعَرَفْت مَبْلَغَه الَّذِي لَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْهُ عَلَى الِاقْتِصَادِ ، بِلَا تَقْتِير  وَلَا إسْرَافَ ، ثُمّ وُزِنَت سَبِيكَة الْفِضَّة ، فَخَرَجْت عَلَى مَا قَدَّرْتُهُ مَا زَادَتْ وَلَا نَقَصَتْ !  .الكافي: 1 / 507 ح 5.

[1] هُوَ دَاوُد بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَبُو هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَال ، عَنْهُ النَّجَاشِيُّ فِي رِجَاله : 156 رُقِم 411 : كَانَ عَظِيمَ الْمَنْزِلَهْ عِنْدَ الْأَئِمَّةِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ شَرِيف الْقَدْر ، ثِقَةٌ ، رَوَى أَبُوهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ . وَقَالَ الشَّيْخُ فِي الفِهْرِسْت : 131 رُقِم 280 : مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ . . . وَقَدْ شَاهَدَ الرِّضَا وَالْجَوَاد وَالْهَادِي ، وَالْعَسْكَرِيّ ، وَصَاحِب الْأَمْرُ عَلَيْهِمْ السَّلامُ ، وَكَانَ مُقَدَّمًا عِنْدَ السُّلْطَانِ . وَعَدَّهُ فِي رِجَاله : 375 رُقِم 1 مِنْ أَصْحَابِ الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ . تَرْجَمَ لَهُ السَّيِّدُ الْخُويِيُّ فِي رِجَاله : 7 / 121 وَجّ 22 / 75 .الخرائج والجرائح : ج 1 ص 404.

3 - وَمِنْهَا : مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ بْنُ زَيْدٍ بْنِ عَلِيٍّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنُ زَيْدٍ بْنِ عَلِيٍّ [1] [ قَال ] : صَحِبْت أَبَا مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ دَارِ الْعَامَّةِ إلَى مَنْزِلِهِ . فَلَمَّا صَارَ إلَى الدَّارِ ، وَأَرَدْت الِانْصِرَاف ، قَال : أَمْهَل . فَدَخَل ، ثُمَّ أَذَّنَ لِي . فَدَخَلْت فَأَعْطَانِي مِائَةَ دِينَارٍ وَقَالَ : صَيَّرَهَا [2] فِي ثَمَنِ جَارِيَةٍ ، فَإِن جاريتك فَلِأَنَّه مَاتَت . وَكُنْت خَرَجَتْ مِنْ مَنْزِلِي وَعَهْدِي بِهَا أَنْشَط مَا كَانَتْ ، فَمَضَيْت فَإِذَا الْغُلامُ قَالَ : مَاتَت جاريتك فَلِأَنَّه السَّاعَة ! قُلْت : مَا حَالِهَا . قَال : شَرِبَتْ مَاءً ، فَشَرِقَت ، فَمَاتَت .اثبات الهداة: 6 / 318 ح 65.

[1] عده الشيخ الطوسي في رجاله: 433 رقم 18 من أصحاب العسكري عليه السلام. وترجم له في تنقيح المقال: 3 / 290 رقم 8291، وفي معجم رجال الحديث: 12 / 35 رقم 8140. 
وفي كتب الانساب أن عليا الاحول هو ابن زيد الشبيه النسابة، وهو ابن علي، وهو ابن الحسين المعروف بذي الدمعة، وهو ابن زيد الشهيد المعروف، ابن سيد الساجدين عليه السلام.
[2] أي أجعلها. وفي س، واثبات الهداة " اصرفها ".

4 - وَمِنْهَا : مَا رُوِيَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنُ عَلِيٍّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنُ عَلِيٍّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ عَبَّاسٍ  بْنُ عَبْدِ الْمُطّلِبِ [ قَال ] : قَعَدْتَ عَلَى ظَهْرِ الطَّرِيقِ لِأَبِي مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَلَمَّا مَرَّ بِي شَكَوْت إلَيْهِ الْحَاجَةُ . قَال : دُفِنَت مِائَتَيْ دِينَارٍ ، وَلَيْس قَوْلَي دَفْعًا [1] وَأَعْطَاه مِائَةَ دِينَارٍ . قَال : ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَال : أَمَا إنَّك تُحَرِّمُهَا أَحْوَجُ مَا تَكُونُ إلَيْهَا - يَعْنِي الدَّنَانِيرَ الَّتِي دَفَنَتْهَا - وَصَدَق ، فَإِذَا أَبِنْ لِي قَدْ عُرِفَ مَكَانَهَا ، وَأَخَذَهَا وَهَرَب ، فَمَا قَدَرْت مِنْهَا عَلَى شَيّ .الارشاد للمفيد : 387.
[1] أَيْ لَيْسَ قَوْلِي هَذَا - إِنَّك دُفِنَت الْمِائَتَي دِينَار - دَفْعًا لَك عَنْ الْعَطِيَّة .

5 - وَمِنْهَا : مَا رُوِيَ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيّ [ قَال ] : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَاسْتُؤْذِن لِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَدَخَلَ رَجُلٌ طَوِيلٌ جَسِيمٌ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ بِالْوِلَايَة . فَقُلْت فِي نَفْسِي : لَيْتَ شِعْرِي مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ : هَذَا مِنْ وَلَدِ الْأَعْرَابِيَّة صَاحِبِه الْحَصَاةِ الَّتِي طُبِعَ فِيهَا آبَائِي بخواتيمهم ، فانطبعت . فَأَخْرَج حَصَاة وَفِي جَانِبِ مِنْهَا مَوْضِعَ أَمْلَس ، فَطَبْع فِيهَا فانطبع ، وَكَأَنِّي اقْرَأ السَّاعَة نَقْشُ خَاتَمِهِ : " الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ " ثُمَّ نَهَضَ الرَّجُلُ وَهُوَ يَقُولُ : " رَحِمَهُ اللَّهُ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ذُرِّيَّة بَعْضُهَا مِنْ بَعْضِ " . فَسَأَلْتُهُ عَنْ اسْمِهِ ، فَقَال : مِهْجَعٌ بْنُ الصَّلْتِ بْنُ عُقْبَةَ بْنِ سَمْعَانَ بْنُ غَانِمٍ بْنُ أُمِّ غَانِم وَهِي الْأَعْرَابِيَّة الْيَمَانِيّة صَاحِبِه الْحَصَاةِ الَّتِي خَتَمَ فِيهَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ [1] .
 وصاحبات الْحَصَى ثَلَاث : إحْدَاهُنّ هِي ، وَتُكَنّى أَم غَانِم .
 وَالثَّانِيَة أَم النَّدَى حُبَابَة بْنُ جَعْفَرٍ الوالبية .
 وَالْأَوْلَى اسْمُهَا سُعَاد مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ بْنُ عَبْدِ مَنَافٍ .
وَالثَّالِثَة تُدْعَى أُمَّ سُلَيْمٍ كَانَتْ قَارِئَه الْكُتُب ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ خَبَر .  مَنَاقِب آلِ أَبِي طَالِبٍ : 3 / 441 .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020