استحباب أكل التمر البرني ، واختياره على غيره
1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير تموركم البرني ، يذهب بالدّاء ( لا داء ) (1) فيه ، ويذهب بالاعياء ، ويشبع (2) ، ويذهب بالبلغم ، ومع كل تمرة حسنة .الكافي 6 : 345 / 5.
[1] في المصدر : ولا داء. 1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير تموركم البرني ، يذهب بالدّاء ( لا داء ) (1) فيه ، ويذهب بالاعياء ، ويشبع (2) ، ويذهب بالبلغم ، ومع كل تمرة حسنة .الكافي 6 : 345 / 5.
[2] في المصدر : ولا ضرر له.
2- في حديث آخر يهنئ ، ويمرئ ، ويذهب بالاعياء ، ويشبع .المحاسن : 533 | ذيل 794
3- عن سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : دخلت على أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) وبين يديه تمر برني ، وهو مجد في أكله ، يأكله بشهوة ، فقال لي : يا سليمان ! ادن فكل ، فدنوت ، منه فأكلت معه ، وأنا أقول له : جعلت فداك إني أراك تأكل هذا التمر بشهوة ، فقال : نعم إني لاحبّه ، فقلت : ولم ؟ قال : لان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان تمريا ، وكان أمير المؤمنين تمريا ، وكان الحسن تمريا ، وكان أبو عبدالله الحسين تمريا ، وكان سيد العابدين (1) تمريا ، وكان أبوجعفر تمريا ، وكان أبو عبدالله تمريا ، وكان أبي تمريا ، وأنا تمري ، وشيعتنا يحبون التمر ، لانهم خلقوا من طينتنا وأعداؤنا يا سليمان يحبون المسكر ، لانّهم خلقوا من مارج من نار .الكافي 6 : 345 | 6 .
(1) في المصدر : زين العابدين .
4 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : التمر البرني يشبع ويهنئ (1) ، وهو الدواء ولا داء له يذهب بالعياء ، ومع كل تمرة حسنة .الكافي 6 : 346 / 7.
3- عن سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : دخلت على أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) وبين يديه تمر برني ، وهو مجد في أكله ، يأكله بشهوة ، فقال لي : يا سليمان ! ادن فكل ، فدنوت ، منه فأكلت معه ، وأنا أقول له : جعلت فداك إني أراك تأكل هذا التمر بشهوة ، فقال : نعم إني لاحبّه ، فقلت : ولم ؟ قال : لان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان تمريا ، وكان أمير المؤمنين تمريا ، وكان الحسن تمريا ، وكان أبو عبدالله الحسين تمريا ، وكان سيد العابدين (1) تمريا ، وكان أبوجعفر تمريا ، وكان أبو عبدالله تمريا ، وكان أبي تمريا ، وأنا تمري ، وشيعتنا يحبون التمر ، لانهم خلقوا من طينتنا وأعداؤنا يا سليمان يحبون المسكر ، لانّهم خلقوا من مارج من نار .الكافي 6 : 345 | 6 .
(1) في المصدر : زين العابدين .
4 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : التمر البرني يشبع ويهنئ (1) ، وهو الدواء ولا داء له يذهب بالعياء ، ومع كل تمرة حسنة .الكافي 6 : 346 / 7.
[1] في المصدر زيادة : ويمرىء.
5 -عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن رجلا من أهل الكوفة وضع بين يديه طبقا فيه تمر ، فقال للرجل : ما هذا ؟ فقال : هذا البرني ، فقال : فيه شفاء ، فنظر إلى السابري ، فقال : ما هذا ؟ قال : السابري ، فقال : هذا عندنا البيض ، وقال للمشان : ما هذا ؟ قال : المشان ، فقال : هو عندنا ام جرذان (1) ، ونظر إلى الصرفان ، فقال : ما هذا ؟ فقال : الصرفان ، قال : هو عندنا العجوة ، وفيه شفاء .المحاسن : 536 | 806 .
(1) ام جرذان : نوع من التمر . ( القاموس المحيط ـ جرذ ـ 1 : 351 ) . وعلق في المصححة الاولى بقوله : أم جردان ، بالدال المهملة ، كذا بخطه . ( الرضوي ) وكذلك صوبها بالمهملة في المواضع الاتية .
6 -عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وضع بين يديه (1) تمر ، فقال : أي تمراتكم هذه ؟ قالوا : البرني ، فقال : في تمرتكم هذه تسع خصال ، هذا جبرئيل يخبرني : أن فيها تسع خصال : يطيّب النكهة ، ويطيب المعدة ، ويهضم الطعام ، ويزيد في السمع والبصر ، ويقوي الظهر ، ويختل الشيطان ، ويقرب من الله ، ويباعد من الشيطان .الخصال : 416 | 8 .
(1) في المصدر زيادة : جلة .
7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اهدي إليه تمر ، فقال : أي تمركم هذا ؟ قالوا : البرني يا رسول الله ، فقال : هذا جبرئيل يخبرني أن في تمركم هذا تسع خصال : يخبل الشيطان ، ويقوي الظهر ويزيد في المجامعة ، ويزيد في السمع والبصر ، .ويقرب من الله ، ويباعد من الشيطان ويهضم الطعام ، ويذهب بالداء ، ويطيب النكهة .
ويقرب من الله ، ويباعد من الشيطان ويهضم الطعام ، ويذهب بالداء ، ويطيب النكهة .المحاسن : 13 | 37 .
8 - وعن محمد بن الحسن بن شمون ، قال : كتب إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) بعض أصحابنا يشكو البخر (1) ، فكتب إليه : كل التمر البرني ، وكتب إليه آخر يشكو يبسا فكتب إليه : كل التمر البرني على الريق واشرب عليه الماء ، ففعل فسمن وغلبت عليه الرطوبة ، فكتب إليه يشكو ذلك فكتب إليه : كل التمر البرني على الريق ، ولا تشرب عليه الماء ، فاعتدل .المحاسن : 533 | 793 .
(1) البخر : نتن الفم . ( الصحاح ـ بخر ـ 2 : 586 ) .
9 - عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : هبط جبرئيل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وبين يديه طبق من رطب أو تمر ، فقال جبرئيل : أي شيء هذا ؟ قال : البرني ، قال : يا محمد ! كله فإنه يهنئ ويمرئ ، ويذهب بالاعياء ، ويخرج الداء ولا داء فيه ، ومع كل تمرة حسنة .المحاسن : 533 | 795 .
10 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير تمركم البرني يذهب بالداء ولا داء فيه .
وزاد فيه غيره : ومن بات وفي جوفه منه واحدة سبحت سبع مرات .المحاسن 533 | 796 .
(1) في المصدر زيادة : عن آبائه .
11 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير تموركم البرني وهو دواء ليس فيه داء .وسائل الشيعة : ج 25 ص 138-139.
12 ـ وعن الحسن بن علي بن أبي عثمان [1] رفعه قال : اهدي الى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) تمر برني من تمر اليمامة ، فقال [2] : أكثر لنا من هذا التمر ، فهبط عليه جبرئيل ، فقال : التمر البرني يشبع ويهنئ ويمرئ [3] ، وهو الدواء ولا داء له ، ومع كل تمرة حسنة ، ويرضى الرّحمن ، ويسخط الشيطان ، ويزيد في ماء قفار [4] الظهر.
[1] في المصدر : الحسين بن أبي عثمان.
[2] في المصدر زيادة : يا عمر.
[3] في المصدر زيادة : ويذهب بالاعياء.
[4] فَقار : جمع فقرة ، وهي الواحد من عظام العمود الفقري. ( الصحاح ـ فقر ـ 2 : 782 ).