استحباب الدعاء بالمأثور عند زيارة القبور - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الدعاء بالمأثور عند زيارة القبور

 استحباب الدعاء بالمأثور عند زيارة القبور وعدم جواز الطواف بالقبر .

1 ـ عن محمّد بن مسلم أنه قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : الموتى نزورهم ؟ قال : نعم ـ إلى أن قال : ـ قلت : فأيّ شيء نقول إذا أتيناهم ؟ قال : قل : أللّهمّ جاف الأرض عن جنوبهم ، وصاعد إليك أرواحهم ، ولقهم منك رضوانا ، وأسكن إليهم من رحمتك ما تصل به وحدتهم ، وتؤنس به وحشتهم ، إنّك على كلّ شيء قدير . وسائل الشيعة : ج 3 ص 228.

2 - قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « ما من أحد يقول عند قبر ميت اذا دفن [1] : اللهم اني أسألك بحق محمد وآل محمد ، ان لا تعذب هذا الميت ، الا رفع الله عنه العذاب الى يوم ينفخ في الصّور ».دعوات الراوندي ص 124.
[1] في البحار والمصدر : بعد لفظة دفن زيادة : ثلاث مرات.

3 ـ  وروي عن الحسين بن علي ( عليهما السلام ) قال : « من دخل المقابر فقال : اللهم رب هذه الأرواح الفانية ، والأجساد البالية ، والعظام النخرة التي خرجت من الدّنيا وهي بك مؤمنة ، ادخل عليهم روحا منك ، وسلاما مني ، كتب الله له بعدد الخلق ـ من لدن آدم إلى ان تقوم الساعة ـ حسنات ». مستدرك الوسائل : ج 2 ص 373 ح 2223.

4 ـ وروي ان احسن ما يقال في المقابر إذا مررت عليه أن تقف عليه وتقول : اللهم ولّهم ما تولّوا ، وأحشرهم مع من أحبّوا. البحار ج 102 ص 301 ح 32. 

5 ـ القطب الراوندي في لب اللباب روي : من قرأ على قبر : بسم الله ، وبالله وعلى ملة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، رفع الله العذاب عن صاحب ذلك القبر ، أربعين سنة.  لب اللباب : مخطوط. 

6 ـ عن النّبي ( صلّى الله عليه واله ) أنه قال : « ما من أحد يقول عند قبر ميت ثلاث مرات : أللهم اني أسألك بحق محمد وآل محمد ، الاّ تعذب هذا الميت ، الا دفع الله عنه العذاب الى يوم القيامة ».  مجموعة الشهيد : مخطوط .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020