أسماء فاطمة الزّهراء عليها السّلام وكناها - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسماء فاطمة الزّهراء عليها السّلام وكناها

 أسماء فاطمة الزّهراء عليها السّلام وكناها

1- عن ابن عمارة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن فاطمة لم سميت زهراء؟ فقال : لانها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاهل المساء كما يزهر نور الكواكب لاهل الارض.علل الشرائع.

2- عن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله : يا فاطمة أتدرين لم سميت فاطمة؟ فقال علي عليه‌السلام : يارسول الله لم سميت؟ قال : لانها فطمت هي وشيعتها من النار.مصباح الانوار.

3 ـ عن أبي الحسن الثالث ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله : إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله عزوجل فطمها وفطم من أحبها من النار.امالي الطوسي.

4 ـ  عن علي عليه‌السلام أن النبي صلى‌الله‌عليه‌ وآله سئل ما البتول؟ فانا سمعناك يا رسول الله تقول : إن مريم بتول وفاطمة بتول ، فقال عليه‌ السلام : البتول : التي لم ترحمرة قط أي لم تحض فان الحيض مكروه في بنات الانبياء.مصباح الانوار.

5- عن جعفر بن محمد عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله لعلي : هل تدري لم سميت فاطمة؟ قال علي : لم سميت فاطمة يا رسول الله؟ قال : لانها فطمت هي وشيعتها من النار.مناقب ابن شهر اشوب.

6-كناها ام الحسن وام الحسين وام المحسن وام الائمة وام أبيها .
وأسماؤها على ما ذكره أبوجعفر القمي : 
فاطمة ، البتول ، الحصان ، الحرة السيدة ، العذراء ، الزهراء ، الحوراء ، المباركة ، الطاهرة ، الزكية ، الراضية المرضية ، المحدثة ، مريم الكبرى ، الصديقة الكبرى ،
ويقال لها في السماء النورية السماوية ، الحانية.

بيان : الحانية أي المشفقة على زوجها وأولادها ،
قال الجزري : الحانية التي تقيم على ولدها لا تتزوج شفقة وعطفا ومنه الحديث في نساء قريش : أحناه على ولد وأرعاه على زوج.
بحار الأنوار - ط دارالاحیاء التراث: ج 43 ص 16-17.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020