استحباب قراءة سورة الفاتحة - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب قراءة سورة الفاتحة


 استحباب قراءة  سورة الفاتحة

1 -عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : ان ملكاً نزل عليه فقال : ان الله يبشرك بسورتين ، لم يعطهما نبيا قبلك : فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة.  لب اللباب : مخطوط.

ـ وعن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « من قرأها ـ يعني سورة الفاتحة ـ فتح الله عليه خير الدنيا والآخرة ، وقال : ان اسم الله الأعظم مقطع في هذه السورة ». مستدرك الوسائل : ج 4 ص 330 ح 4802.

3 ـ وعن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « فضل سورة الحمد ، كفضل حملة العرش ، من قرأها أعطاه ثواب حملة العرش ». لب اللباب : مخطوط.

4- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه قال : « لو أن فاتحة الكتاب وضعت في كفة الميزان ، ووضع القرآن في كفة ، لرجحت فاتحة الكتاب سبع مرات ». درر اللآلي ج 1 ص 33.

5 ـ وعن ابن عباس قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « فاتحة الكتاب تعدل ثلث القرآن ».درر اللآلي ج 1 ص 33.

6 ـ الإمام العسكري ( عليه السلام ) في تفسيره : عن آبائه قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « فاتحة الكتاب أعطاها الله محمّدا ( صلّى الله عليه وآله ) وامته ، بدأ فيها بالحمد والثناء عليه ، ثم ثنى بالدعاء لله عز وجل ، ولقد سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : قال الله عز وجل : قسمت الفاتحة بيني وبين عبدي ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل.

إذا قال العبد : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قال الله عز وجل : بدأ عبدي باسمي ، وحق علي ان اتمم له أموره ، وأبارك له في احواله.

فإذا قال : ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله جل جلاله : حمدني عبدي ، وعلم أن النعم التي له من عندي ، وان البلايا التي دفعت عنه فبتطولي ، أشهدكم اني اضيف له نعم الدنيا الى نعم الآخرة ، وادفع عنه بلايا الآخرة ، كما دفعت عنه بلايا الدنيا.

فاذا قال : ( الرحمن الرحيم ) قال الله عز وجل : شهد لي بأني الرحمن الرحيم ، أشهدكم لأُوفرن من رحمتي حظه ، ولأُجزلن من عطائي نصيبه.

فاذا قال ( مالك يوم الدين ) قال الله جل جلاله : اشهدكم كما اعترف بأني انا المالك ليوم الدين ، لأُسهلن يوم الحساب حسابه ، ولأقبلن حسناته ، ولا تجاوزن عن سيئاته.

فإذا قال العبد : ( اياك نعبد ) قال الله عز وجل : صدق عبدي ، اياي يعبد ، لأثيبنه عن عبادته ثوابا يغبطه كل من خالفه في عبادته لي.

فإذا قال ( وإياك نستعين ) قال الله عز وجل : بي استعان وإلي التجأ ، أشهدكم لأعيننه على امره ، ولأغيثنه في شدائده ، لآخذن بيده يوم ( القيامة عند ) [1] نوائبه.

فإذا قال : ( اهدنا الصراط المستقيم ) إلى آخر السورة قال الله عز وجل : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ، فقد استجبت لعبدي ، واعطيته ما أمل ، وآمنته مما منه وجل ». تفسير العسكري ( عليه السلام ) ص 21 وفيه اختلاف يسير في بعض الألفاظ.
[1] ليس في المصدر.

وفيه  : قال الامام : « قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : ان الله عز وجل قال لي : يا محمّد ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ، فافرد الامتنان علي بفاتحة الكتاب ، وجعلها بازاء القرآن العظيم ، وان فاتحة الكتاب [ أعظم و ] [1] أشرف ما في كنوز العرش ، وان الله خص بها محمّدا وشرفه ولم يشرك معه فيها احدا من أنبيائه ، ما خلا سليمان ، فإنه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ، الا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت : ( إِنَّي أُلْقيَ إِليَّ كِتَابٌ كَرِيمٌإِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) [2] ، الا فمن قرأها معتقدا لموالاة محمّد وآله الطيبين ، منقادا لامرهم ، مؤمنا بظاهرهم وباطنهم ، اعطاه الله عز وجل ، بكل حرف منها حسنة ، كل حسنة منها افضل له من الدنيا ، بما فيها من أصناف أموالها وخيراتها ، ومن استمع إلى قاريء [3] يقرأها ، كان له قدر ثلث ما للقاريء ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم ، فانه غنيمة [4] ، لا يذهبن اوانه ، فتبقى في قلوبكم الحسرة ». تفسير الإمام العسكري ( عليه السلام ) ص 10.

[1] أثبتناه من المصدر.
[2] النمل 27 : 29 ، 30.
[3] في نسخة : قارئا. ( منه قده ).
[4] في المصدر زيادة : لكم.
الصدوق في العيون والامالي مثله [٨].

7 -  عن الحسن بن عبد الله ، عن ابيه ، عن جده الحسن بن علي ( عليهما السلام ) ، قال : « جاء نفر من اليهود ، إلى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، فسألوه عن أشياء ـ إلى أن قال ـ قال اليهودي : صدقت يا محمّد ، فما جزاء من قرأ فاتحة الكتاب؟ قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أعطاه الله بعدد كل آية أنزلت من السماء ، فيجزى بها ثوابها ».أمالي الصدوق ص 163 ح 1.

8 -  قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ايما : « مسلم قرأ فاتحة الكتاب ، اعطي من الاجر كأنما قرأ ثلثي القرآن ، واعطي من الاجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة ».

وروي من طريق آخر ، هذا الخبر بعينه ، الا انه قال : كما [1] قرأ القرآن.
جامع الأخبار ص 50.
[1] كذا في الأصل المخطوط ، والصحيح ظاهرا : كأنما ، كما ورد في المصدر.

9 - عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، قال : « سمع بعض آبائي رجلا يقرأ أم القرآن فقال : شكر واجر ». الخبر. دعوات الراوندي ص 46.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020