اللبن - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اللبن


 اللبن
-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللبن طعام المرسلين .وسائل الشيعة : ج 25 ص 109.

2 - عن أبي الحسن الاصفهاني ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال له رجل وأنا أسمع : إني أجد الضعف في بدني ، فقال : عليك باللبن ، فإنه ينبت اللحم ويشد العظم .الكافي 6 : 336 | 7 .

3 -  وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « عليكم باللبان [1] ، فإنها تمسح الحر عن القلب كما يمسح الإصبع العرق عن الجبين ، وتشد الظهر ، وتزيد في العقل ، وتزكي الذهن ، وتجلو البصر ، وتذهب النسيان ».

[1] جاء في هامش الحجرية ما نصه : « يحتمل أن يكون اللبان بالضم فيكون المدح للكندر ، ولكنا تبعنا المستغفري في نقله الخبر في هذا المقام » منه قده. علما بأن ما في المصدر : الألبان ، وهو الأنسب لهذا الباب.

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « ثلاثة لا ترد : الوسادة واللبن والدهن » .

طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 25 .

4 -  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لم يكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل طعاما ، ولا يشرب شرابا إلا قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه ، إلا اللبن ، فإنه كان يقول : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .الكافي : 6 : 336 | 1.

5 -  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) إذا شرب اللبن قال : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .المحاسن : 491 | ذيل 577 .

-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال له رجل : إني أكلت لبنا فضرني فقال له أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا والله ما ضر (1) قط ، ولكنك أكلته مع غيره ، فضرك الذي أكلته ،وظننت أن ذلك من اللبن .وسائل الشيعة : ج 25 ص 109- 110.
(1) في الكافي : ما يضر لبن وفي المحاسن : ما ضر شيئا .

7 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنه ليس أحد يغص بشرب اللبن ، لان الله عزّ وجلّ يقول : ( لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) (1) .المحاسن : 492 | 581 .
(1) النحل 16 : 66 .

8 - عن عبد صالح ( عليه السلام ) ، قال : من أكل اللبن فقال : اللهم إني آكله على شهوة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) إياه لم يضره .المحاسن : 493 | 586 .

9 -  عن سلمان الفارسي ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال في حديث : « وسيد الأشربة اللبن ». كنز الفوائد : النسخة المطبوعة خيالية منه.

10 - قال ( صلى الله عليه وآله ) : « شرب اللبن من [١] الايمان ».
[1] في المصدر زيادة : محض.

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « ليس يجزئ مكان الطعام والشراب إلا اللبن » .
مستدرك الوسائل : ج 16 ص 373 - 374 ح 20227.

11 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « اللبن أحد اللحمين ».غرر الحكم ج 1 ص 62ح 1649.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020