استحباب كتم المرض ، وترك الشكوى منه 1 - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب كتم المرض ، وترك الشكوى منه 1

  استحباب كتم المرض ، وترك الشكوى منه 

1 ـ عن ابي عبد الله الصادق جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جده قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : اربعة من كنوز الجنة [1] ، كتمان الحاجة ، وكتمان الصدقة ، وكتمان المرض ، وكتمان المصيبة ».  امالي المفيد ص 8 .
[1] في المصدر : البر.

2 ـ  عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من شكا مصيبة نزلت به ، فانما يشكو ربه ».تفسير البرهان ج 2 ص 354 ح 1.

3 ـ  قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « اربع من كنوز الجنة : كتمان الفاقة ، وكتمان الصدقة ، وكتمان المصيبة ، وكتمان الوجع ».دعوات القطب الراوندي ص 71.

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من كنوز البر : كتمان المصائب ، والامراض ، والصدقة » . دعوات القطب الراوندي ص 73.

وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « يقول الله عز وجلّ : ايما عبد من عبيدي مؤمن ، ابتليته ببلاء على فراشه ، فلم يشك الى عواده ، ابدلته لحماً خيرا من لحمه ، ودماً خيراً من دمه ، فان قبضته فالى رحمتي ، وان عافيته عافيته وليس له ذنب » فقيل يا رسول الله ما لحم خير من لحمه ؟ قال : « لحم لم يذنب » .دعوات القطب الراوندي ص 73.

واوحى الله الى عزير ( عليه السلام ) : يا عزير اذا وقعت في معصية فلا تنظر الى صغرها ، ولكن انظر من عصيت ، واذا اوتيت رزقاً مني فلا تنظر الى قلته ، ولكن انظر من اهداه ، واذا نزلت اليك بلية فلا تشك الى خلقي ، كما لا اشكوك الى ملائكتي ، عند صعود مساوئك وفضائحك .دعوات القطب الراوندي ص 74.

4 -  قال الباقر ( عليه السلام ) : « يا بني من كتم بلاء ابتلي به من الناس ، وشكا ذلك [1] الى الله عز وجل ، [ كان ] [2] حقاً على الله ان يعافيه من ذلك البلاء ».جامع الاخبار ص 133 فصل 70 .
[1] ذلك : ليس في المصدر. 
[2] اثبتناه من المصدر.

5 -  عن علي ( عليه السلام ) قال : « المريض في سجن الله ، ما لم يشك الى عواده ، تمحى سيئاته ».دعائم الاسلام ج 1 ص 217.

6 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : قال العالم ( عليه السلام ) : « حمى يوم كفارة ستين سنة ، اذا قبلها بقبولها » ، قيل : وما قبولها ؟ قال : « ان يحمد الله ويشكره ويشكو اليه ، ولا يشكوه ، واذا سئل عن خبره ، قال خيراً ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46. 

7 -  قال ( عليه السلام ) في مدح رجل : « وكان لا يشكو وجعاً الا عند برئه ».نهج البلاغة ج 3 ص 223 ح 289.

8 -  عن جابر قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما الصبر الجميل ؟ قال : « ذاك صبر ليس فيه شكوى الى احد من الناس ، ان ابراهيم ( عليه السلام ) ، بعث يعقوب ( عليه السلام ) الى راهب من الرهبان ، عابد من العباد ، في حاجة ، فلما رآه الراهب حسبه ابراهيم ، فوثب اليه فاعتنقه ، ثم  قال له : مرحباً بخليل الرحمن ، فقال يعقوب : اني لست بخليل الرحمن ، ولكني يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم ، فقال الراهب : فما [1] بلغ بك ما ارى من الكبر ؟ قال : الهمّ والحزن والسقم ، قال : فما جاز عتبة الباب حتى أوحى الله اليه : شكوتني الى العباد ، فخرّ ساجداً عند عتبة الباب يقول : رب لا اعود ، فأوحى الله اليه : انّي قد غفرت لك فلا تعد الى مثلها ، فما شكا شيئاً مما اصابه من نوائب الدنيا ، الا انّه قال يوماً : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) [2] ».التمحيص ص 63 ح 143.
[1] في التمحيص : فما الذي.
 [2] يوسف 12 : 86.

9 - عن اسماعيل بن جابر ، عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « ان يعقوب اتى ملكاً بناحيتكم [1] يسأله الحاجة ، فقال له الملك : انت ابراهيم ؟ قال : لا ، قال : وانت اسحاق بن ابراهيم ؟ قال : لا ، قال : فمن انت ؟ قال : انا يعقوب بن اسحاق ، قال : فما بلغ بك ما ارى مع حداثة السن ؟ قال : الحزن على النبي يوسف ، قال : لقد بلغ بك الحزن يا يعقوب  كل مبلغ ، فقال : انا معاشر الانبياء ، اسرع شيء البلاء الينا ، ثم الامثل فالامثل من الناس ، فقضى حاجته ، فلما جاوز بابه هبط عليه جبرئيل فقال له : يا يعقوب ربك يقرئك السلام ويقول لك : شكوتني الى الناس ، فعفّر وجهه بالتراب ، وقال : يا رب زلة اقلنيها ، فلا اعود بعد هذا ابداً ، ثم عاد اليه جبرئيل فقال : يا يعقوب ارفع رأسك ان ربك يقرئك السلام ويقول لك : قد اقلتك فلا تعد تشكوني الى خلقي ، فما رئي ناطقاً بكلمة ما كان فيه حتى اتاه بنوه ، فصرف وجهه الى الحائط وقال ( إِنَّمَا أَشْكُو ... ) [2] » الآية. مستدرك الوسائل : ج 2 ص 70 -71 ح 1441.
[1] في المصدر : بناحيتهم. 
 [2] يوسف 12 : 86.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020