استحباب كتم المرض ، وترك الشكوى منه
1 ـ عن ابي عبد الله الصادق جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جده قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : اربعة من كنوز الجنة [1] ، كتمان الحاجة ، وكتمان الصدقة ، وكتمان المرض ، وكتمان المصيبة ». امالي المفيد ص 8 .
[1] في المصدر : البر.
2 ـ عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من شكا مصيبة نزلت به ، فانما يشكو ربه ».تفسير البرهان ج 2 ص 354 ح 1.
3 ـ قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « اربع من كنوز الجنة : كتمان الفاقة ، وكتمان الصدقة ، وكتمان المصيبة ، وكتمان الوجع ».دعوات القطب الراوندي ص 71.
وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من كنوز البر : كتمان المصائب ، والامراض ، والصدقة » . دعوات القطب الراوندي ص 73.
وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « يقول الله عز وجلّ : ايما عبد من عبيدي مؤمن ، ابتليته ببلاء على فراشه ، فلم يشك الى عواده ، ابدلته لحماً خيرا من لحمه ، ودماً خيراً من دمه ، فان قبضته فالى رحمتي ، وان عافيته عافيته وليس له ذنب » فقيل يا رسول الله ما لحم خير من لحمه ؟ قال : « لحم لم يذنب » .دعوات القطب الراوندي ص 73.
واوحى الله الى عزير ( عليه السلام ) : يا عزير اذا وقعت في معصية فلا تنظر الى صغرها ، ولكن انظر من عصيت ، واذا اوتيت رزقاً مني فلا تنظر الى قلته ، ولكن انظر من اهداه ، واذا نزلت اليك بلية فلا تشك الى خلقي ، كما لا اشكوك الى ملائكتي ، عند صعود مساوئك وفضائحك .دعوات القطب الراوندي ص 74.
4 - قال الباقر ( عليه السلام ) : « يا بني من كتم بلاء ابتلي به من الناس ، وشكا ذلك [1] الى الله عز وجل ، [ كان ] [2] حقاً على الله ان يعافيه من ذلك البلاء ».جامع الاخبار ص 133 فصل 70 .
[1] ذلك : ليس في المصدر.
[2] اثبتناه من المصدر.
5 - عن علي ( عليه السلام ) قال : « المريض في سجن الله ، ما لم يشك الى عواده ، تمحى سيئاته ».دعائم الاسلام ج 1 ص 217.
6 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : قال العالم ( عليه السلام ) : « حمى يوم كفارة ستين سنة ، اذا قبلها بقبولها » ، قيل : وما قبولها ؟ قال : « ان يحمد الله ويشكره ويشكو اليه ، ولا يشكوه ، واذا سئل عن خبره ، قال خيراً ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.
7 - قال ( عليه السلام ) في مدح رجل : « وكان لا يشكو وجعاً الا عند برئه ».نهج البلاغة ج 3 ص 223 ح 289.
[1] في التمحيص : فما الذي.
[2] يوسف 12 : 86.
[1] في المصدر : بناحيتهم.
[2] يوسف 12 : 86.