فضل إخراج زكاة الفطرة - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضل إخراج زكاة الفطرة


فضل إخراج زكاة الفطرة

1- عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال : من ختم صيامه بقول صالح أو عمل صالح تقبل الله منه صيامه ، فقيل : يابن رسول الله ما القول الصالح ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله ، والعمل الصالح إخراج الفطرة . التوحيد : 22 | 16

2- عن الصادق ـ عن آبائه ( عليهم السلام ) أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : من أدى زكاة الفطرة تمم الله له بها ما نقص من زكاة ماله . الفقيه 2 : 119 | 514 .

3 - عن معتب ، عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اذهب فاعط عن عيالنا الفطرة وعن الرقيق وأجمعهم ، ولا تدع منهم أحدا فإنك إن تركت منهم إنسانا تخوفت عليه الفوت ، قلت : وما الفوت ؟ قال : الموت .وسائل الشيعة : ج 9 ص 328.

- عن أبي بصير وزرارة جميعا قالا : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن من تمام الصوم إعطاء الزكاة ـ يعني : الفطرة ـ كما أن الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من تمام الصلاة ، لانه من صام ولم يؤد الزكاة فلا صوم له إذا تركها متعمدا ، ولا صلاة له إذا ترك الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله ) إن الله عزّ وجلّ قد بدأ بها قبل الصوم  فقال : (  قد أفلح من تزكّى* وذكرَ اسمَ ربهِ فصلى) . الاعلى 87 : 14 ـ 15 .
المقنعة : 43 .

- وخطب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يوم الفطر فقال : ـ وذكر خطبة ، منها : ـ فاذكروا الله يذكركم ، وادعوه يستجب لكم ، وأدوا فطرتكم فإنها سنة نبيكم ، وفريضة واجبة من ربكم .وسائل الشيعة : ج 9 ص 318.

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من صام شهر رمضان وختمه بصدقة وغدا إلى المصلى بغسل رجع مغفورا له . ثواب الاعمال : 102 .

- عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن صدقة الفطرة ، أواجبة هي بمنزلة الزكاة ؟ فقال : هي مما قال الله : ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ) (1) هي واجبة . تفسير العياشي 1 : 42 | 33 .
(1) البقرة 2 : 43 .

- عن علي ( عليه السلام ) ، قال : « من أدى زكاة الفطر ، تمم الله تعالى له ما نقص من زكاة ماله » . الجعفريات ص 54 .

- عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « الفطرة واجبة على كل مسلم ، فمن لم يخرجها خيف عليه الفوت ، فقيل له ، وما الفوت ؟ قال : الموت » . الهداية ص 52 .

10- عن ابن عباس ، قال : فرض رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، زكاة الفطرة طهرة للصيام من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين ، فمن أدّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أدّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 138 ح 7845.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020