استحباب استعمال أقداح الشام والخزف - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب استعمال أقداح الشام والخزف

 استحباب استعمال أقداح الشام والخزف وكراهة فخار مصر .

1 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يشرب في الأقداح الشاميّة ، يجاء بها من الشام وتهدى له [1] . الكافي 6 : 385 / 1 . 
[1] في المصدر : تهدى إليه ( صلى الله عليه وآله ) ، وكان كذلك في الاصل فصححه المصنف . 

2 ـ وبهذا الإِسناد قال : كان النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه أن يشرب في القدح الشاميّ ، وكان يقول : هي أنظف آنيتكم .الكافي 6 : 386 / 8 . 

3 ـ  عن عمرو بن أبي المقدام قال : رأيت أبا جعفر ( عليه السلام ) وهو يشرب في قدح من خزف . وسائل الشيعة : ج 3 ص 523.

4 -  عن عليّ بن أسباط ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول ـ وذكر مصر ـ فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تأكلوا في فخارها ، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها ، فإنه يذهب بالغيرة ويورث الدياثة . الكافي 6 : 386 / 9 . 

5 -  عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : لا تأكلوا في فخارها ، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها ، فإنها تورث الذلّة وتذهب بالغيرة [1] . قصص الأنبياء : 186 / 232 . [1] في المصدر : بالغرة .

6 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إنّي أكره أن ( أطبخ شيئاً ) [1] في فخار مصر ، وما أُحبّ أن أغسل رأسي من طينها ، مخافة أن تورثني تربتها الذل ، وتذهب بغيرتي [2] .قصص الأنبياء : 186 / 233 .
[1] في المصدر : أكل شيئاً طبخ .
 [2] في المصدر : بغرتي .

7 ـ الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق : من كتاب النبوة في صفة أخلاق النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في مشربه : وكان ( صلّى الله عليه وآله ) يشرب في أقداح القوارير التي يؤتى بها من الشام ، ويشرب في الأقداح التي تتّخذ من الخشب ، وفي الجلود ، ويشرب في الخزف. مكارم الأخلاق ص 31.

8 -  عن الصادق ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : « إنّي اكره أن آكل شيئاً [1] في فخار مصر ». تفسير العيّاشي ج 1 ص 305 ح 75 . [1] في المصدر : من شيء طبخ.

9 - عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : لا تأكلوا في فخار مصر ، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها ، فإنها تورث الذلة ، وتذهب بالغيرة.مستدرك الوسائل : ج 2 ص 606 ح 2860.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020