ما يستحب أن يعمل عند لبس الثوب الجديد من الصلاة والقراءة - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما يستحب أن يعمل عند لبس الثوب الجديد من الصلاة والقراءة

 ما يستحب أن يعمل عند لبس الثوب الجديد من الصلاة والقراءة

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إذا كسا الله المؤمن ثوباً جديداً فليتوضأ وليصل ركعتين ، يقرأ فيهما : ( أم الكتاب ) و ( آية الكرسي ) و ( قل هو الله أحد ) و ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) ، ثم ليحمد الله الذي ستر عورته وزينه في الناس وليكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنه لا يعصي الله فيه ، وله بكل سلك فيه ملك يقدس له ويستغفر له ويترحم علي. الخصال : 624.


- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ ( إنا أنزلناه ) ثنتين وثلاثين مرة في إناء جديد ورش  ثوبه الجديد ‎إذا لبسه لم يزل يأكل في سعة ما بقي منه سلك.وسائل الشيعة :ج 5 ص 47.


- عن عبدالرحمن السراج يرفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قطع ثوباً جديداً وقرأ ( إنا أنزلناه في ليلة القدر )ستاً وثلاثين مرة فإذا بلغ ( تنزل الملائكة ) أخرج شيئاً من الماء ورش بعضه على الثوب رشاً خفيفاً ثم صلى فيه ركعتين ودعا ربه وقال في دعائه : الحمدلله الذي رزقني ما أتجمل به في الناس وأواري به عورتي ، وأصلي فيه لربي ، وحمدالله ، لم يزل يأكل في سعةٍ حتى يبلى ذلك الثوب.وسائل الشيعة :ج 5 ص 47-48.

- عن أبي الحسن العسكري ، عن أبيه ، عن جده الرضا ، عن أبيه موسى ( عليهم السلام ) أنه كان يلبس ثيابه مما يلي يمينه ، فإذا لبس ثوباً جديداً دعا بقدح من ماء فقرأ فيه ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) عشر مرات ، و ( قل هو الله أحد ) عشر مرات ، و‎( قل يا أيها الكافرون ) عشر مرات ، ثم نضحه على ذلك الثوب ، ثم قال : من فعل هذا بثوبه قبل أن يلبسه لم يزل في رغد من العيش ما بقي منه سلك.عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 315|91.


5عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه اشترى قميصاً بثلاثة دراهم فلبسه ما
 بين الرسغين إلى الكعبين ، ثم أتى المسجد فصلى فيه ركعتين ثم قال : الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس وأؤدي فيه فريضتي وأستر فيه عورتي ، ( ثم قال ) (1) : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول ذلك عند الكسوة.أمالي الطوسي 1 : 375.
(1) في المصدر بدل ما بين القوسين هكذا : فقال له رجل : يا أمير المؤمنين أعنك نروي هذا أو شيء سمعته من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : بل شيء سمعته من رسول الله ...

6 - في كتاب التعريف : وإذا أردت أن تلبس ثوبا جديدا ، فخذ قلّة [1] من الماء ، فاقرأ عليه الفاتحة والتوحيد ثلاثا ، وآية الكرسي ، وصل على النبي وآله ، وتذكر الأئمة ( عليهم السلام ) ، ثم رش ذلك الماء على الثوب ، ثم ألبسه وصلّ فيه ركعتين ، وقل : الحمد لله الذي ستر علي ، ورزقني ما أتجمّل به من اللباس ، واستر به عورتي. كتاب التعريف ص 2.
[1] القلة : الكوز الصغير ، والجمع قلل وقلال ( لسان العرب ـ قلل ـ ج 11 ص 565).

 7 -روى أنّ من أراد لبس ثوب جديد ، ان يدعو بقدح من ماء ، يقرأ فيه ( انا أنزلناه في ليلة القدر ) عشر مرات ، و ( قل هو الله أحد ) عشر مرّات ، و ( قل يا أيها الكافرون ) عشر مرات ، ثم ينضحه على ذلك الثوب ، فمن فعل ذلك لم يزل في أرغد عيشه ما بقي منه سلك.ورواه الطبرسي في مكارم الأخلاق ص 102.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020