استحباب الصلاة في أول الوقت 1 - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الصلاة في أول الوقت 1

  اسْتِحْبَابِ الصَّلَاةِ فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ 

1- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، قَال : « فَضْل الْوَقْت الْأَوَّلِ عَلَى الْأَخِيرِ ، كَفَضْل الْآخِرَةِ عَلَى الدُّنْيَا » .ثواب الأعمال ص 58 ح 2.

2- عَنْه ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « لِفَضْل الْوَقْتِ الْأَوَّلِ عَلَى الْآخَرِ ، خَيْرٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ مَالِهِ وَوَلَدَهُ » .  قرب الإسناد ص 21.

3 - عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ قَالَ : « الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا » . لب اللباب : مخطوط.

4 - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام) ، قَال : « وَالصَّلَاة تُسْتَحَبُّ فِي أَوَّلِ الْأَوْقَاتِ » .الخصال ص 603 ح 9 .

وَفِي الْهِدَايَةِ : عَنْ الصَّادِقِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ )  قَال : « فَضْل الْوَقْت الْأَوَّلِ عَلَى الْآخَرِ ، كَفَضْل الْآخِرَةِ عَلَى الدُّنْيَا » . الهداية ص 29.

وَعَنْه ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « مَا يَأْمَنُ أَحَدُكُمْ الْحَدَثَان ، فِي تَرْكِ الصَّلَاةَ وَقَدْ دَخَلَ وَقْتُهَا وَهُوَ فَارِغ » .مستدرك الوسائل : ج 3 ص 102 ح 3125.

5 ـ فِقْه الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « قَالَ الْعَالِمُ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : أَنَّ الرَّجُلَ يصلّي [1] فِي وَقْتِ ، وَمَا فَاتَهُ مِنْ الْوَقْتِ الْأَوَّلِ [2] خَيْرٌ لَهُ مِنْ مَالِهِ وَوَلَدَهُ [3] » .  

وَقَال ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « وَجَاءَ إنَّ لِكُلِّ صَلَاةٍ وَقْتَيْن ، أَوَّل وَآخَر ـ كَمَا ذَكَرْنَاهُ فِي أَوَّلِ الْبَابِ ـ وَأَوَّل الْوَقْت أَفْضَلُهُمَا » .

وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : « وَقَدْ قِيلَ : أَنَّ أَوَّلَ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ ، وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ » .

 وَقَال ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : « اعْلَمْ أَنَّ لِكُلِّ صَلَاةٍ وَقْتَيْن ، أَوَّل وَآخَر ، فَأَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ ، وَآخِرُهُ عَفْوُ اللَّهِ » . 

« ونروي أَنَّ لِكُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثَةِ أَوْقَاتٍ : أَوَّل ، وَأَوْسَط ، وَآخَر  فَأَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ ، وَأَوْسَطُه عَفْوُ اللَّهِ ، وَآخِرُه غُفْرَانِ اللَّهِ ، وَأَوَّل الْوَقْت أَفْضَلُه » .

 وَقَال : « مَا يَأْمَنُ أَحَدُكُمْ الْحَدَثَان ، فِي تَرْكِ الصَّلَاةَ وَقَدْ دَخَلَ وَقْتُهَا ، وَهُو فَارِغ » . فِقْه الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ص 2  . 

[1] فِي الْمَصْدَرِ : قَد يُصَلِّي . [2] الْأَوَّل : لَيْسَ فِي الْمَصْدَرِ . [3] فِي الْمَصْدَرِ : أَهْلِه .

6 - عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنُ مُوسَى الْقَزَّازُ قَالَ : خَرَج الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) يَسْتَقْبِل بَعْض الطَّالِبِيِّين ، وَجَاء وَقْتِ الصَّلَاةِ ، فَمَالَ إلَى قَصْرٍ هُنَاك ، فَنَزَلَ تَحْتَ صَخْرَةٍ ، فَقَال : « إذْن » فَقُلْت : نَنْتَظِر يَلْحَق بِنَا أَصْحَابِنَا ، فَقَال : « غَفَرَ اللَّهُ لَك ، لَا تؤخرن صَلَاةٍ عَنْ أَوَّلِ وَقْتِهَا إلَى آخِرِ وَقْتِهَا ، مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ عَلَيْك ، أَبَدًا بِأَوَّلِ الْوَقْتِ » فَأَذِنَت وَصَلَّيْنَا ، الْخَبَر . الخرائج والجرائح ص 300 بِاخْتِلَاف يَسِير.

7- عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : « لِكُلِّ صَلَاةٍ وَقْتَان ، أَوَّل وَآخَر ، فَأَوَّلُ الْوَقْتِ أَفْضَلُه ، وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَتَّخِذَ آخِرِ الْوَقْتَيْنِ وَقْتًا ، ( إلَّا مِنْ عِلَّةٍ ) [1] ، وَإِنَّمَا جُعِلَ آخِرِ الْوَقْتِ لِلْمَرِيض وَالْمُعْتَلّ وَلِمَنْ لَهُ عُذْرٌ ، وَأَوَّل الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ ، وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ [2] ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي فِي [ غَيْر ] [3] الْوَقْت ، وَأَنَّ مَا فَاتَهُ مِنْ الْوَقْتِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَهْلِهِ وَمَالَهُ » .  دَعَائِمِ الْإِسْلَامِ ج 1 ص 137  . 

[1] لَيْسَتْ فِي الْمَصْدَرِ . [2] فِي الْمَصْدَرِ زِيَادَة : وَالْعَفْوُ لَا يَكُونُ إلَّا مِنْ التَّقْصِيرِ . [3] أَثْبَتْنَاه مِنْ الْمَصْدَرِ .

8 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، أَنَّهُ قَالَ : « سَمِعْت مُنَادِيًا يُنَادِي عِنْدَ حَضْرَةِ كُلِّ صَلَاةٍ ، فَيَقُول : يَا بُنَيَّ آدَمَ ، قُومُوا فَأَطْفِئُوا عَنْكُمْ مَا أوقدتموه عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَيَقُومُون فيتطهرون فَتَسْقُط خَطَايَاهُم ومراعبهم [1] ، فَيُصَلُّون فَيَغْفِرُ لَهُمْ مَا بَيْنَهُمَا ، ثُمّ تُوقِدُون فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ ، فَإِذَا كَانَ عِنْدَ صَلَاةِ الْأُولَى نَادَى : يَا بُنَيَّ آدَمَ ، قُومُوا فَأَطْفِئُوا مَا أوقدتم عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَيَقُومُون فيتطهرون وَيُصَلُّون فَيَغْفِرُ لَهُمْ مَا بَيْنَهُمَا ، فَإِذَا حَضَرَتْ الْعَصْرُ فَمِثْلُ ذَلِكَ ، فَإِذَا حَضَرَتْ الْمَغْرِب فَمِثْلُ ذَلِكَ ، فَإِذَا حَضَرَتْ الْعَتَمَة فَمِثْلُ ذَلِكَ ، فَيَنَامُون وَقَدْ غَفَرَ لَهُمْ ـ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ـ فمدلج فِي خَيْرٍ ، ومدلج فِي شَرٍّ » . فلاح السائل : لم نجده في النسخة المطبوعة .
[1] كذا في المخطوط ، والظاهر أنها : « مراغبهم ». والمراغب : الأطماع ( لسان العرب ـ رغب ـ ح 1 ص 423 ).

9 - عَنْ يُونُسَ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، قَال : سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ) [1] أَهِي وَسْوَسَةِ الشَّيْطَانِ ؟ قَال : « لَا ، كُلِّ أَحَدٍ يُصِيبُهُ هَذَا ، وَلَكِنْ أنْ يُغْفِلُهَا ، وَيَدَع أَنْ يُصَلِّيَ [2] فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا » .  الطبرسي في مجمع البيان ج 5 ص 548.
 [1] الماعون 107 : 5. 
 [2] في البرهان : يصليها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020