عَدَمِ كَرَاهَةِ حِكَايَةِ الْأَذَانِ عَلَى الْخَلَاءِ ، وَاسْتِحْبَابُه *
1 ـ عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) أَنَّهُ قَالَ لَهُ : يَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، لَا تدعن ذِكْرِ اللَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَلَو سَمِعْت الْمُنَادِي يُنَادِي بِالْأَذَان وَأَنْتَ عَلَى الْخَلَاءِ فَاذْكُر اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقُل كَمَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ . الفقيه1 : 187|892 وأورده في الحديث 2 من الباب 45 من أبواب الاذان والإقامة.
* وَرَدَ فِي هَامِشِ ألمخطوط مَا نَصُّهُ : ذَكَر الشَّهِيد الثَّانِي فِي بَعْضِ كُتُبِهِ إنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ لَيْسَ فِيهَا نَصْر أَصْلًا ومثله كَثِيرٌ جِدًّا وَوَجْهُ ذَلِكَ غَالبا أَنَّهُمْ كَانُوا يَقْتَصِرُونَ عَلَى مُطَالَعَةِ التَّهْذِيب ، ( مِنْه قَدَّه ) ( رَاجِعٌ الرَّوْضَة الْبَهِيَّةَ فِي شَرْحِ اللُّمْعَة الدِّمَشْقِيَّة 1 :88 ) .
2 - عَنْ أَبِي بِصَيْرٍ قَال : قَال أبوعبدالله ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ): إنْ سَمِعْت الْأَذَانَ وَأَنْتَ عَلَى الْخَلَاءِ فَقُلْ مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ ، وَلَا تَدَعُ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي تِلْكَ الْحَالِ ، لِأَنَّ ذِكْرَ اللَّهِ حَسَنٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، للحديث تتمة . وسائل الشيعة : ج 1 ص 314.
3 - عَنْ سُلَيْمَانَ بْنُ مُقْبِلٍ الْمَدِينِيّ [1] قَال : قُلْت لِأَبِي الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : لِأَيِّ عِلَّةٍ يُسْتَحَبُّ لِلْإِنْسَانِ إذَا سَمِعَ الْأَذَانَ أَنَّ يَقُولَ كَمَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ ، وَإِنْ كَانَ عَلَى الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ ؟ فَقَال : لِأَنَّ ذَلِكَ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ . عَلَّل الشَّرَائِع : 284|4 .