استحباب تشييع الجنازة والدعاء للميت - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب تشييع الجنازة والدعاء للميت

استحباب تشييع الجنازة والدعاء للميت

1-عن أبي عبدالله عن ابائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : أول تحفة المؤمن أن يغفر له ولمن تبع جنازته .وسائل الشيعة ج 3 ص 144.

2-عن ميسر قال : سمعت أبا جعفر
عليه السلام ) يقول : من تبع جنازة مسلم أعطي يوم القيامة أربع شفاعات ، ولم يقل شيئا إلا وقال الملك : ولك مثل ذلك .
أمالي الصدوق : 181 | 3 .

3-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان فيما ناجى به موسى ربه أن قال : يا رب ما لمن شيع جنازة ؟ قال : أوكل به ملائكة من ملائكتي معهم رايات يشيعونهم من قبورهم إلى محشرهم.ثواب الأعمال : 231 | 5.

4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا دخل المؤمن قبره نودي : ألا إن أول حبائك الجنة ، ( ألا وإن أول ) حباء من تبعك المغفرة .الكافي 3 : 172 | 1 .

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أول ما يتحف به المؤمن ( في قبره أن ) يغفرلمن تبع جنازته .الخصال : 24 | 85 .

6- قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : ضمنت لستة على الله الجنة : رجل خرج في جنازة رجل مسلم فمات فله الجنة ، الحديث .الفقيه 1 : 84 | 387

7-عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ قال : من شيع جنازة فله بكل خطوة حتى يرجع مائة ألف ألف حسنة ، ويمحا عنه مائة ألف ألف سيئة ، ويرفع له مائة ألف ألف درجة ، فإن صلى عليها شيعه في جنازته مائة ألف ألف
ملك ، كلهم يستغفرون له حتى يرجع ،

 فإن شهد دفنها وكل الله به ألف ملك كلهم يستغفرون له حتى يبعث من قبره .
ومن صلى على ميت صلى عليه جبرئيل وسبعون ألف ملك وغفر له ما تقدم من ذنبه ، وإن أقام عليه حتى يدفنه وحثا عليه من التراب انقلب من الجنازة وله بكل قدم من حيث شيعها حتى يرجع إلى منزله قيراط من الأجر ، والقيراط مثل جبل أحد يكون في ميزانه من الأجر . عقاب الأعمال : 345 .

8-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمرهم بسبع ـ منها ـ : اتباع الجنائز . قرب الاسناد : 34 .

9- عن الصادق ( عليه السلام ) : « من شيّع جنازة مؤمن حطّ عنه خمس وعشرون كبيرة ، فإن ربّعها خرج من الذنوب ». 

وروي ان المؤمن ينادى : الا ان اول حبائك الجنة وأول حباء من تبعك الجنة [1] ».
[1] في المصدر : المغفرة.
الهداية ص 25.

10-  عن موسى بن سيار ، عن الرضا ( عليه السلام ) في حديث انه قال : « يا موسى بن سيار من شيّع جنازة وليّ من أوليائنا خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه لا ذنب عليه » ، الخبر.المناقب لابن شهرآشوب ج 4 ص 341.

11- عن بكر بن محمد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول لخيثمة : « يا خيثمة أقرىء موالينا السلام واوصيهم بتقوى الله العظيم وان يشهد أحياؤهم جنائز موتاهم ». الخبر.امالي الطوسي ج 1 ص 135.

12-  فقه الرضا ( عليه السلام ) : روى أبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) « ان المؤمن اذا ادخل قبره ينادى : ألا ان أول حبائك الجنة وأول حباء من تبعك المغفرة ».

وقال ( عليه السلام ) : « لا تترك تشييع جنازة المؤمن ، فان فيه فضلا كثيراً ».
فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 18.

13-  أخبرنا محمّد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) سر سنتين بر والديك ، سر سنة صل رحمك ، سر ميلا عد مريضاً ، سر ميلين شيع جنازة ».الجعفريات ص 186.

14-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « عودوا المرضى واتبعوا الجنائز يذكركم الاخرة ».دعوات الراوندي ص104.

وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « من تبع جنازة كتب له أربعة قراريط : قيراط باتباعه اياها ، وقيراط بالصلاة عليها ، وقيراط بالانتظار حتى يفرغ من دفنها ، وقيراط للتعزية ».دعوات الراوندي ص120.

وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : « القيراط مثل جبل أحد ».

15- عن الصادق ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : « ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمرهم بسبع : بعيادة المرضى ، واتباع الجنائز » ، الخبر.الأربعون للشهيد ص7.

16- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « اول ما يتحف به المؤمن في قبره أن يغفر لمن تبع جنازته ».المؤمن ص 65 ح 168.

وفيه عنه ( عليه السلام ) قال  : « ان المسلم اخو المسلم لا يظلمه » الى ان قال : « ويشيعه اذا مات ».
المؤمن ص 45 ح 105.

17- روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : « ان اول ما يبشر به المؤمن أن يقال له : قدمت خير مقدم ، قد غفر الله لمن شيعك ، واستجاب لمن استغفر لك ، وقبل ممن شهد لك ».فلاح السائل ص 84.

18- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من شيّع جنازة امرىء مسلم شيعته الملائكة بالويتها الى الموقف ».
مستدرك الوسائل : ج 2 ص 296 ح2016.

19- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « ان أهون ما يجيء به الميت أن يغفر لمن تبعه ». التعازي ص 28 ح 67.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020