تحريم الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة عليهم ‌السلام - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحريم الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة عليهم ‌السلام

 تحريم الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة عليهم‌السلام 

1 ـ  عن أبي النعمان قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام )  : يا أبا النعمان لا تكذب علينا كذبة فتسلب الحنيفية ، ولا تطلبن أن تكون رأسا فتكون ذنبا ، ولا تستأكل الناس بنا فتفتقر ، فإنك موقوف لا محالة ومسؤول ، فإن صدقت صدقناك ، وإن كذبت كذبناك. الكافي 2 : 253 | 1.

2 ـ  عن بعض أصحابه رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام )   قال : ذكر الحائك عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) [1] أنه ملعون فقال : إنما ذلك الذي يحوك الكذب على الله وعلى رسوله صلى‌الله‌عليه ‌وآله .الكافي 2 : 254 | 10. 
[1] إما أن يكون الراوي أسنده إلى الصادق ( عليه السلام )  إجمالا ، ثم تفصيلا ، أويكون المراد بأبي عبدالله ثانيا الحسين ( عليه السلام )  « منه قده ».

3 ـ  عن أبي عبدالله ( عليه السلام )  قال : الكذب على الله وعلى رسوله من الكبائر.المحاسن : 118 | 127. 

4 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام )  ـ في حديث ـ أنه قال لرجل من أهل الشام : يا أخا أهل الشام ، اسمع حديثنا ولا تكذب علينا ، فإنه من كذب علينا في شيء فقد كذب على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله ، ومن كذب على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله ‌وسلم فقدكذب على الله ، ومن كذب على الله عذبه الله عزّ وجّل. وسائل الشيعة : ج 12 ص 248 - 245.

5 - عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ـ في وصية النبي ( صلّى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ : يا علي ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.الفقيه 4 : 264 | 824. 

6 -  عن أبي عبدالله ( عليه السلام )  قال : الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الأوصياء ( عليهم السلام )  من الكبائر : قال : وقال رسول الله  ( صلّى الله عليه وآله ) : من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.عقاب الأعمال : 318| 1. 

7 -قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « إنّا أهل بيت صادقون ، لا نخلو من كذّاب يكذب علينا ، ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس ، كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أصدق البرية لهجة ، وكان مسيلمة يكذب عليه ، وكان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أصدق من برأ الله بعد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وكان الذي يكذب عليه ، ويعمل في تكذيب صدقه بما يفتري عليه من الكذب ، عبد الله بن سبأ لعنه الله. للحديث تتمه . رجال الكشي ج 2 ص 593 ح 549.

8 - قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : « ما أحد أكذب على الله ولا على رسوله ، ممّن كذّبنا أهل البيت ، أو كذب علينا ، لأنّا إنّما نحدّث عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وعن الله ، فإذا كذبنا فقد كذب الله ورسوله ».كتاب محمّد بن شريح الحضرمي ص61.

9 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : « من زعم أنّ الله يأمر [1] بالسوء والفحشاء فقد كذب على الله ـ إلى أن قال ـ ومن كذب على الله أدخله النار ».  تفسير العياشي ج 2 ص 11 ح 14.
[1] في المصدر : أمر.

10 - عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « اتقوا الحديث عنّي إلّا ما علمتم ، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ». عوالي اللآلي ج 1 ص 186 ح 262.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020