استحباب حسن الخلق مع الناس 1 - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب حسن الخلق مع الناس 1

 استحباب حسن الخلق مع الناس

1 -  عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : أكثر ما تلج به أُمّتي في النار الأجوفان : البطن والفرج ، وأكثر ما تلج به أُمّتي في الجنّة ،التقوى [1] وحسن الخلق ».الجعفريات ص 150.
[1] في المصدر : تقوى الله.

2- عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، يقول : ليس شيء أثقل في الميزان من الخلق الحسن ».الجعفريات ص 150.

3 -  عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قيل : يا رسول الله ، ما أفضل حال أُعطي للرجل؟ قال ( صلّى الله عليه وآله ) : الخلق الحسن ، إنّ أدناكم منّي وأوجبكم عليَّ شفاعة ، أصدقكم حديثاً ، وأعظمكم أمانة ، وأحسنكم خلقاً ، وأقربكم من الناس ».
الجعفريات ص 150.

ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا أيّها الناس ، إنّي أعلم أنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، ولكن بالطلاقة وحسن الخلق ». الزهد ص 28 ح 69.

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « لا حسب كحسن الخلق » .الأخلاق : مخطوط.

5 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنّ صاحب [1] الخلق الحسن ، له أجر الصائم القائم ».مستدرك الوسائل : ج 8 ص 442- 443 ح 9940.

6 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « إنّ من إسلام المرء حسن خلقه ، وترك ما لا يعنيه ».الأخلاق : مخطوط.

7- عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : كنّا عند رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : « [ إنّي ] [1] رأيت البارحة عجائب » [ قال ] [2] فقلنا : يا رسول الله وما رأيت؟ حدّثنا به ـ إلى أن قال ـ فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « رأيت رجلاً من أُمّتي جاثياً على ركبتيه ، بينه وبين رحمة الله حجاب ، فجاءه حسن خلقه ، فأخذ بيده وأدخله في رحمة الله » الخبر.أمالي الصدوق ص 192 ح1 .
[1] أثبتناه من الأمالي.
[2] أثبتناه من المصدرين.

8 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « أروي عن العالم ( عليه السلام ) ، إنّه قال : عجبت لمن يشتري العبيد بماله فيعتقهم ، كيف لا يشتري الأحرار بحسن خلقه؟! ».

وقال ( عليه السلام ) : « ولا عيش أغنى [1] من حسن الخلق ».فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 48.
[1] أهنأ.

9- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « [ ألا ] [1] إنّ الله عزّ وجلّ ارتضى لكم الإسلام ديناً فأحسنوا صحبته ، بالسخاء وحسن الخلق ». مشكاة الأنوار ص 221.
[1] أثبتناه من المصدر.

10 ـ وعنه ( عليه السلام ) : « قال [ كان ] [1] علي بن الحسين ( عليهما السلام ) [ يقول ] [2] : » إن المعرفة بكمال دين المسلم ، تركه الكلام فيما لا يعنيه ، وقلّة مرائه ، وصبره ، وحسن خلقه ».
(1 ، 2) أثبتناه من المصدر.
وعنه ( عليه السلام ) قال : « إنّ حسن الخلق من الدين ».مشكاة الأنوار ص 221.

11 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « إنّ الله اختار الإسلام ديناً فأحسنوا صحبته ، بالسخاء وحسن الخلق ، فإنّه لا يصلح إلّا بهما ».

وعنه ( عليه السلام ) قال : « لا حسب كحسن الخلق ».
مشكاة الأنوار ص 221.

12 ـ وعنه ( عليه السلام ) : عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : قال : « إنّ الخلق الحسن يذيب الذنوب ، كما تذيب الشمس الجمد [1] ، وأنّ الخلق السيء يفسد العمل ، كما يفسد الخلّ العسل ».

وعنه ( عليه السلام ) قال : « حسن الخلق يزيد في الرزق ».
[1] الجمد بالتحريك : الماء الجامد. الثلج ( لسان العرب ج 3 ص 129).
مشكاة الأنوار ص 221.

13 ـ وعن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ما حسن الله خلق عبده [1] وخُلقه ، إلّا استحيى أن يطعم النار من لحمه ». مشكاة الأنوار ص 222.
[1] في المصدر : عبد.

14 ـ عن بحر السقا قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « يا بحر ، حسن الخلق يسرٌ ، ثمّ قال : إلّا أُخبرك بحديث ما هو في يد أحد من أهل المدينة؟ قلت : بلى ، قال : بينا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ذات يوم جالس في المسجد ، إذ جاءت جارية لبعض الأنصار ، وهو ( صلّى الله عليه وآله ) قائم [1] فأخذت بطرف ثوبه ، فقام لها النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) [ فلم تقل شيئاً ] [2] ولم يقل لها شيئاً ، حتّى فعلت ذلك ثلاث مرات ، فقام النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) في الرابعة ، وهي خلفه ، فأخذت هدبة من ثوبه ثمّ رجعت ، فقال الناس : فعل الله بك وفعل ، حبست رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ثلاث مرّات ، لا تقولين له شيئاً ، ولا يقول هو لك [ شيئاً ] [3] ، ما كانت حاجتك؟ قالت : إنّ لنا مريضاً ، فأرسلني أهلي لاخذ هدبة من ثوبه يستشفي [4] بها ، فلمّا أردت أخذها رآني فقام فاستحييت أن آخذها ، وهو ( صلّى الله عليه وآله ) يراني ، وأكره أن استأمره في أخذها حتّى أخذتها ». مشكاة الأنوار ص 222.
[1] كذا والظاهر مصحف « جالس ».
[2] أثبتناه من المصدر.
[3] أثبتناه من المصدر.
[4] في المصدر : يشتفي.

15 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا بني عبد المطلب ، إنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر ».
مشكاة الأنوار ص 222.

16 ـ وعن الباقر ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : مروّة الرجل خلقه ».مشكاة الأنوار ص 223.

17 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « من سعادة الرجل حسن الخلق ».مشكاة الأنوار ص 223.

18 ـ وعن كتاب زهد النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) : سئل النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) : ما أفضل ما أُعطي الإنسان؟ فقال : « حسن الخلق ».مشكاة الأنوار ص 224.

19 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « جاء رجل إلى النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : يا رسول الله ، أي الناس أكمل إيماناً؟ قال : أحسنهم خلقاً ، ثمّ جاءه من بين يديه ، ثمّ جاءه من خلفه ، فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : قد قلت لك ».مشكاة الأنوار ص 224.

20 - قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ».

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) أيضاً : « ما عمل أثقل في الميزان من حسن الخلق ، وإنّ العبد ليدرك بحسن الخلق درجة الصالحين ».
الأخلاق : مخطوط.

21 ـ وقال ( صلّى الله وآله ) : « ما اصطحب قوم في وجه لله فيه رضى ، إلّا كان أعظمهم أجراً أحسنهم خلقاً ، وإن كان فيهم أكثر اجتهاداً منه ».الأخلاق : مخطوط.

22 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « لا يلقى الله عبداً بمثل خصلتين : طول الصمت ، وحسن الخلق ».الأخلاق : مخطوط.

23 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « حسن الخلق يمن ، وشرّ الخلق نكد ، وطاعة المرأة ندامة ، والصدقة تدفع ميتة السوء ».
الأخلاق : مخطوط.

24 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من سعادة المرء حسن الخلق ، ومن شقاوته سوء الخلق ».الأخلاق : مخطوط.

25 ـ قيل : يا رسول الله ، أي المؤمنين أفضل؟ قال : « من لم يكن في قلبه غش لمؤمن ، ولا حسد له » قيل : ثمّ من؟ قال : « الزاهد في الدنيا ، الراغب في الآخرة » قيل : ثمّ من؟ قال : « الخلق الحسن ».الأخلاق : مخطوط.

26 ـ وقيل له ( صلّى الله عليه وآله ) : ما الذي يلج به الناس الجنة؟ قال : « تقوى الله ، وحسن الخلق ». الكافي ج 2 ص 8ح 6.

27 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « خياركم أحسنكم أخلاقاً ، وأخفكم مؤونة ، وأخفضكم لأهله ».الأخلاق : مخطوط.

28 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « الوشيك الرضى ، البعيد الغضب ، من أحسن الخلق خلقاً ».الأخلاق : مخطوط.

29- عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : « قال لقمان : يا بني ، إيّاك والضجر وسوء الخلق ، ـ إلى أن قال ـ وحسّن مع جميع الناس خلقك ، يا بني أن عدمك [1] ما تصل به قرابتك ، وتتفضل به على إخوانك ، فلا يعد منَّك حسن الخلق وبسط البشر ، فإنّه من أحسن خلقه ، أحبّه الأخيار وجانبه الفجار » الخبر.قصص الأنبياء ص 198.
[1] في المصدر : عدتك.

30- قال الصادق ( عليه السلام ) : « الخلق الحسن جمال في الدنيا ، ونزهة في الآخرة ، وبه كمال الدين ، والقربة إلى الله تعالى ، ولا يكون حسن الخلق إلّا في كلّ ( نبي وولي ووصي ) [1] ، لأنّ الله تعالى أبى أن يترك ألطافه وحسن الخلق ، إلّا في مطايا نوره الأعلى وجماله إلّا زكى ، لأنّها خصلة يختص بها ( الأعرفون به ) [2] ، ولا يعلم ما في حقيقة حسن الخلق إلّا الله عزّ وجلّ ، قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : حاتم زماننا حسن الخلق ، والخلق الحسن الطف شيء في الدين ، وأثقل شيء في الميزان ، وسوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخلّ العسل ، وإن ارتقى في الدرجات فمصيره إلى الهوان.مصباح الشريعة ص 338.
[1] في المصدر : ولي وصفي.
[2] في المصدر : الأعرف بربّه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020