أول نعش احدث في الإسلام نعش فاطمة ( عليها السلام ) - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أول نعش احدث في الإسلام نعش فاطمة ( عليها السلام )

استحباب اتخاذ النعش لحمل الميّت ويتأكد في المرأة .

1-  عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن أوّل من جعل له النعش ؟ قال : فاطمة ( عليها السلام ) بنت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .التهذيب 1 : 469 | 1539 .

2-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أول نعش احدث في الإسلام نعش فاطمة ( عليها السلام ) إنها اشتكت شكاتها التي قبضت فيها وقالت لأسماء : إني نحلت فذهب لحمي ، افلا تجعلين لي شيئاً يسترني ؟ فقالت أسماء : إني إذ كنت بأرض الحبشة رأيتهم يصنعون شيئا أفلا أصنع لك ؟ فإن أعجبك صنعت لك ، قالت : نعم ، فدعت بسرير فاكبته لوجهه ، ثم دعت بجرائد فشددته على قوائمه ، ثم جللته ثوبا فقالت : هكذا رأيتهم يصنعون ، فقالت : اصنعي لي مثله ، استريني سترك الله من النار .
وسائل الشيعة : ج 3 ص 220.

3-  قال الصادق ( عليه السلام ) : أول من جعل له النعش فاطمة بنت محمد( صلوات الله عليها ) .الفقيه 1 : 124 | 597 .

4- عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن أول من جعل له النعش ، فقال : فاطمة ( عليها السلام ) .
الكافي 3 : 251 | 6 .

5- عن ابن عباس قال : مرضت فاطمة ( عليها السلام ) مرضا شديدا فقالت لأسماء بنت عميس : الا ترين إلى ما بلغت ؟ فلا تحمليني على سرير ظاهر ، فقالت : لا لعمري ، ولكن أصنع نعشا كما رأيت يصنع بالحبشة ، قالت : فأرينيه ، فأرسلمت إلى جرائد رطبة فقطعت من الأسواق ، ثم جعلت عل السرير نعشا ، وهو أول ما كان النعش ، فتبسمت وما رأيتها متبسمة إلا يومئذ ثم حملناها فدفناها ليلاً . كشف الغمة 1 : 503 .

6 ـ وعن أسماء بنت عميس أن فاطمة ( عليها السلام ) قالت : لها (1) إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء ، إنه يطرح على المرأة الثوب فيصفها لمن رأى ، فقلت (2) : يا بنت رسول الله أنا أصنع لك شيئا رأيته بأرض الحبشة ، قالت : فدعوت بجريدة رطبة فحبستها ثم طرحت عليها ثوبا ، فقالت فاطمة : ما أحسن هذا وأجمله ، لاتعرف به المرأة من الرجل ، فإذا مت فاغسليني أنت ـ إلى أن قال ـ فلما ماتت ( عليها السلام ) غسلها علي وأسماء .كشف الغمة 1 : 503 .
(1) في المصدر : لأسماء .
(2) في المصدر : فقالت أسماء

7- أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان قال : أخبرنا محمد بن محمد الأشعث قال. حدثني موسى بن إسماعيل قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، ان فاطمة بنت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، لما قبض النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، اشتكت واخذها السبل [1] كمدا على رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فعاشت بعده سبعين يوما ، وقد كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « اول من يلحق بي من اهلي أنت يا فاطمة » فقالت فاطمة ( عليها السلام ) لأسماء بنت عميس : « كيف أصنع ؟ وقد صرت عظماً ، قد يبس الجلد على العظم » فقالت أسماء : فديتك أنا أصنع لك شيئاً لا ... [2] الرجل شيئا اذا حملت على نعشك ... [3] بارض الحبشة ، يجعلون لنعش المرأة ، قالت : « فأحب ان تجعلين ذلك » فجعلت النعش ، فهو اول نعش كان في الاسلام ، نعش فاطمة بنت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ).الجعفريات ص 205.

[1] ريح السبل : داء يصيب العين. الجوهري : السبل : داء في العين شبه غشاوة كأنّها نسج العنكبوت بعروق الحمر ( لسان العرب ـ سبل ـ ج11 ص 322 ).

[2] كان بياض في المخطوط والطبعة الحجريّة والمصدر ، والظاهر أنّه : « يرى » وقد استظهر المؤلف « قدّه » في هامش المخطوط : « يراك ».

[3] وكان هنا أيضاً بياض فيها ، والظاهر أنّه : « كما رأيت يصنع ». ويؤيّد الاستظهارين ما ورد في كشف الغمّة ج 1 ص 503 .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020