أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ اخْتِيَار الرمّان الملاسي (*) ، وَالتُّفَّاح الشيقان ، وَالسَّفَرْجَل ، وَالْعِنَب الرَّازِقِيّ ، وَالرُّطَب المشان ، وَقَصَبِ السُّكَّرِ عَلَى أَقْسَامٍ الْفَاكِهَة .
1 - عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : خَمْسَةً مِنْ فَاكِهَةِ الجنّة فِي الدُّنْيَا : الرمّان الملاسي [1] ، وَالتُّفَّاح الشيقان [2] ، وَالسَّفَرْجَل ، وَالْعِنَب الرَّازِقِيّ ، وَالرُّطَب المشان . الْكَافِي 6 : 349 / 1 .
* ـ الرُّمَّان الأمليسي : هُوَ الَّذِي لَا عَجْمَ لَهُ . « الْقَامُوس الْمُحِيط 2 : 252 » .
[1] فِي الْمَصْدَرِ : الرُّمَّان الامليسي .
[2] فِي الْمَصْدَرِ : التُّفَّاح الشيسقان .
2 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، قَالَ أَرْبَعَةَ نَزَلَتْ مِنْ الجنّة : الْعِنَب الرَّازِقِيّ ، وَالرُّطَب المشان ، والرمّان الملاسي [1] ، والتفّاح الشيقان [2] .وسائل الشيعة : ج 25 ص 146.
[1] فِي الْمَصْدَرِ : الامليسي . [2] فِي نُسْخَةٍ وَالْمَصْدَر : الشيسقان .
3 - عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ـ فِي حَدِيثِ ـ أَنَّهُ قَالَ لَهُ : يَا أَهْلَ الْكُوفَةِ ! لَقَد فُضِّلْتُم على النَّاسُ فِي الْمَطْعَمِ بِثَلَاث : سمككم هَذَا الْبُنَانِيّ ، وعنبكم هَذَا الرَّازِقِيّ ، ورطبكم هَذَا المشان . الْكَافِي 6 : 351 / 5 .
4 ـ عَنْ مَنْصُورٍ بْنِ يُونُسَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ مُوسَى ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) يَقُول : ثَلَاثَةٌ لَا تضرّ : الْعِنَب الرَّازِقِيّ ، وَقَصَب السكّر ، وَالتُّفَّاح . الْمَحَاسِن : 527 / 764 .
6 - عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الصَّائِغ ، عَنْ عَمِّهِ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) إلَى خُرَاسَانَ ـ إلَى أَنْ قَالَ ـ فَلَمَّا صَارَ إلَى الْأَهْوَاز قَالَ لِأَهْلِ الْأَهْوَاز : « اُطْلُبُوا لِي قَصَب سَكِر » فَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْأَهْوَازِ مِمَّن [1] لَا يُعْقَلُ : أَعْرَابِيٌّ لَا يَعْلَمُ أَنَّ الْقَصَب لَا يُوجَدُ فِي الصَّيْفِ ، فَقَالُوا : يَا سَيِّدَنَا الْقَصَب لَا يَكُونُ فِي هَذَا الْوَقْتِ ، إنَّمَا يَكُونُ فِي الشِّتَاءِ ، فَقَال : « بَل اُطْلُبُوه فَإِنَّكُم ستجدونه » قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ : وَاَللّهِ مَا طُلِبَ سَيِّدِي إلَّا مَوْجُودًا ، فَأَرْسَلُوا إلَى جَمِيعِ النَّوَاحِي فجاؤوا كُورَة إِسْحَاق فَقَالُوا : عِنْدَنَا شَيّ ادخرناه لِلْبَذْر نزرعه . . الْخَبَر . مستدرك الوسائل : ج 16 ص 391 -392 ح 20284.
[1] في الحجرية : « مما » وما أثبتناه من المصدر.