استحباب الصّدقة ولو بالقليل ، على الغني والفقير1 - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الصّدقة ولو بالقليل ، على الغني والفقير1

 اسْتِحْبَاب الصّدقة وَلَو بِالْقَلِيل ، عَلَى الْغَنِيِّ وَالْفَقِيرُ

1 ـ عَنْ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ آبَائِهِ ( عَلَيْهِمُ السَّلامُ ) ، قَال : « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) : كلّكم مكلّم ربّه يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تَرْجُمَانٌ ، فَيَنْظُرُ أَمَامَهُ فَلَا يَجِدُ إلّا مَا قدّم ، وَيَنْظُر عَنْ يَمِينِهِ فَلَا يَجِدُ إلّا مَا قَدَّمَ ، ثُمَّ يُنْظَرُ عَنْ يَسَارِهِ فَإِذَا هُوَ بالنّار ، فاتّقوا النّار وَلَو بشقّ تَمْرَة ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ فَبِكَلِمَة طيّبة » .نَوَادِر الرَّاوَنْدِيّ ص 3. 

2 -  عَن النّبي ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، أنّه قَال : « الصّدقة تصدّ [1] سَبْعِين باباً مِنْ الشُّرُورِ [2] ، [ وَرُوِي ] [3] أَن سائلاً وَقَفَ عَلَى خَيْمَةِ وَفِيهَا امْرَأَةٌ وَبَيْنَ يَدَيْهَا صبيّ فِي الْمَهْدِ ، وَكَانَت تَأْكُل وَمَا بَقِيَ إلّا لُقْمَة فَأَعْطَتْه ، فلمّا كَانَ بَعْدَ سَاعَةٍ اِخْتَطَف الذِّئْب وَلَدُهَا مِنْ الْمَهْد ، فَتَبِعْتُه قليلاً فَرَمَى بِهِ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ، وَسَمِعْت هاتفاً يَقُول : لُقْمَة بِلُقْمَة »  .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 167 ح 7943.

[1] فِي الْمَصْدَرِ : تسدّ بِهَا . [2] فِي الْمَصْدَرِ : الشَّرّ . [3] أَثْبَتْنَاه مِنْ الْمَصْدَرِ . 

3 -  عَنْ سَالِمٍ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ ، قَال : لِمَا هَلَكَ أَبُو جَعْفَرٍ محمّد بْنُ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ ( عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ) ، قُلْت لِأَصْحَابِي : انتظروني حتّى أَدْخُلَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ) فأُعزّيه ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فعزّيته ، ثُمَّ قُلْتُ : إنّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ ، ذَهَبَ وَاَللّهِ مِنْ كَانَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، فَلَا يُسْأَلُ عمّن بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، وَاَللَّهِ لَا يَرَى مِثْلَه أبداً ، قَال : فَسَكَتَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) سَاعَة ، ثُمَّ قَالَ : « قَالَ اللَّهُ عزّ وجلّ : إنّ مِن [ عِبَادِي مِنْ ] [1] يَتَصَدَّق بشقّ تَمْرَة ، فأربيها لَهُ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ ، حتّى اجْعَلْهَا لَهُ مِثْلُ أُحُدٍ » فَخَرَجْت إلَى أَصْحَابِي فَقُلْت : مَا رَأَيْت أَعْجَبَ مِنْ هَذَا ، كنّا نستعظم قَوْلِ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، بِلَا وَاسِطَةٍ ، فَقَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : قَالَ اللَّهُ عزّ وجلّ ، بِلَا وَاسِطَةٍ .  أَمَالِي الطُّوسِيّ ج 1 ص 125  .
[1] أَثْبَتْنَاه مِنْ الْمَصْدَرِ وَالْبِحَار . 

4 ـ تَفْسِير الإِمام ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) : عِبَادِ اللَّهِ ، أَطِيعُوا اللَّهَ فِي أَدَاءِ الصّلوات الْمَكْتُوبَات ، والزّكوات الْمَفْرُوضَات ، وتقرّبوا إلَى اللَّهِ بَعْدَ ذَلِكَ بنوافل الطّاعات ، فإنّ اللَّه عزّ وجلّ يعظّم بِه الْمَثُوبَات ، وَاَلَّذِي بَعَثَنِي بالحقّ نبيّاً ، أنّ عبداً مِنْ عِبَادِ اللَّهِ ، لِيَقِف يَوْمَ الْقِيَامَةِ موقفاً يُخَرَّجُ عَلَيْهِ مِنْ لَهَبٍ النّار أَعْظَمُ مِنْ جَمِيعِ جِبَال الدّنيا ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا حَائِلٌ ، بَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ قَدْ تَحَيَّر ، إذَا تَطَايَر بَيْن الْهَوَاء رَغِيفٌ أَوْ حبّة فضّة ، قَد وَأَسى بِهَا أخاً مؤمناً عَلَى إضَافَتِه ، فَتَنْزِل حَوَالَيْه فَتَصِير كأعظم الْجِبَال مستديراً حَوَالَيْه ، تصدّ عَنْهُ ذَلِكَ اللَّهَبُ ، فَلَا يُصِيبُهُ مِنْ حرّها وَلَا دُخَانُهَا شَيْءٌ إلَى أَنْ يَدْخُلَ الجنّة » الْخَبَر .تَفْسِير الْإِمَام الْعَسْكَرِيّ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ص 217 .

5 -  عَنْ النَّبِيِّ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، أنّه قَال : « إنّ اللَّهُ تَعَالَى يُقْبَل الصّدقات ، وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا إلّا الطيّب ، ويربّيها لِصَاحِبِهَا كَمَا يربّي أَحَدُكُمْ مُهْرَهُ أَوْ فَصِيلَهُ ، حتّى أنّ اللّقمة لَتَصِيرُ مِثْلَ أُحد » . مَجْمَعِ الْبَيَانِ ج 1 ص 39. 

6 - عَن ( أَبِي جَعْفَرٍ ) [1] ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، قَال : « إنّ عابداً عَبْدِ اللَّهِ فِي دَيْرٍ لَهُ ثَمَانِينَ سَنَةً ، ثُمَّ أَشْرَفُ فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ ، فَوَقَعَتْ فِي نَفْسِهِ فَنَزَلَ إِلَيْهَا فراودها عَنْ نَفْسِهَا ، فَأَجَابَتْه فَقَضَى حَاجَتَهُ مِنْهَا ، فلمّا قَضَى حَاجَتَهُ طُرُقِه الْمَوْت وَاعْتَقَلَ لِسَانُهُ ، فمرّ بِهِ سَائِلٌ فَأَشَارَ إِلَيْهِ بِأُصْبُعِه أَن خُذ رغيفاً مَنْ كَسَاهُ فَأَخَذَه ، فَأَحْبَطَ اللَّهُ عَمَلٌ ثَمَانِينَ سَنَةً بِتِلْكَ الزّنية ، وَغَفَرَ لَهُ بِذَلِكَ الرّغيف فَأَدْخَلَه الجنّة » .  نَوَادِر عَلِيُّ بْنُ أَسْبَاطٍ ص 128 . 
[1] فِي الْمَصْدَرِ : أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) . 

7 - عَن النّبي ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، أنّه قَال : « إتّق اللَّه [1] وَلَو بشقّ تَمْرَة ، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَبِكَلِمَة طيّبة » . دُرَر اللَّآلِئ ج 1 ص 13 . [1] فِي الْمَصْدَرِ : النَّار .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020