التعقيب وإستحبابه بعد صلاة الفجر - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعقيب وإستحبابه بعد صلاة الفجر


 نبذة مما يستحب أن يزاد في تعقيب الصبح 

عن عمير بن ميمون قال : رأيت الحسن بن علي ( عليه السلام ) يقعد في مجلسه حين يصلّي الفجر حتى تطلع الشمس ، وسمعته يقول : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : من صلّى الفجرثمّ جلس في مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس ستره الله من النار ، ستره الله من النار ، ستره الله من النار. أمالي الصدوق : 461|3.

1-  عن عبد الله بن سنان ، قال : شكوت الى ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقال : « الا اعلمك شيئا اذا قلته قضى الله دينك ، وانعشك وانعش حالك ؟ » فقلت : ما احوجني الى ذلك ، فعلمه هذا الدعاء : « قل في دبر صلاة الفجر : توكلت على الحي الذي لا يموت ، والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ، ولم يكن له شريك في الملك ، ولم يكن له ولي من الذل ، وكبره تكبيرا .
اللهم اني اعوذ بك من البؤس والفقر ، ومن غلبة الدين والسقم ، واسألك ان تعينني على اداء حقك اليك ، والى الناس » .
 تفسير العياشي ج 2 ص 320 ح 181 .

- عن جابر الجعفي ، قال : سمعت ابا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : « اكثروا من التهليل والتكبير ، ثم قال : ان رجلا ذات يوم صلى خلف رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) الغداة فلما سلم ، قال الرجل : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، فقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من القائل ؟ فقيل له : فلان الانصاري ، فقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : والذي نفسي بيده ، لقد استبق اليه ثمانية عشر ملكا ، ايهم يرفعها الى الرب » .
كتاب جعفر بن شريح الحضرمي ص 73 .

3- عن ابي بردة الاسلمي ، عن ابيه ، قال : كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، اذا صلى الصبح رفع صوته حتى يسمع اصحابه ، يقول :
« اللهم اصلح لي ديني الذي جعلته لي عصمة ، ثلاث مرات ، اللهم اصلح لي دنياي ، التي جعلت فيها معاشي ، ثلاث مرات ، اللهم اصلح لي آخرتي ، التي جعلت اليها مرجعي ، ثلاث مرات ، اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك ، واعوذ بعفوك من نقمتك ، ثلاث مرات ، اللهم اني اعوذ بك منك ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد » .
امالي الطوسي ج 1 ص 158 .

-  عن علي ( عليه السلام ) ، انه قال : « من صلى الفجر وجلس في مجلسه [1] ، فقرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) عشر مرات ، قبل ان تطلع الشمس ، لم يتبعه ذلك اليوم ذنب ، ولو حرص الشيطان » . دعائم الإِسلام ج 1 ص168 .
[1] في نسخة « مسجده » ، منه ( قده ) .

5- عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « من قال بعد صلاة الفجر : بسم الله الرحمن الرحيم ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، مائة مرة ، كان اقرب الى اسم الله الاعظم ، من سواد العين الى بياضها ، وانه دخل فيه [1] اسم الله الاعظم »
 مهج الدعوات ص316  .
[1] في المصدر : في .

- عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال ، « من قال بعد صلاة الصبح ، قبل ان يتكلم : بسم الله الرحمن الرحيم ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، يعيدها سبع مرات ، دفع الله عنه سبعين نوعا من [ انواع ] [1] البلاء ، اهونها الجذام والبرص » .
مستدرك الوسائل : ج 5 ص 90 ح 5413.
[1] أثبتناه من المصدر .

7- عن سلمان الفارسي ( رض ) ، قال : رأيت على حمائل سيف امير المؤمنين ( عليه السلام ) كتابة ، فقلت : يا امير المؤمنين ، ما هذه الكتابة على سيفك ؟ فقال : « هذه احدى عشر كلمة ، علمنيها رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، افتحب ان اعلمك اياها ؟ فتحفظ في سفرك وحضرك ، وليلك ونهارك ، ومالك وولدك ، » فقلت : نعم ، فقال ( عليه السلام ) : « اذا صليت الصبح ، وفرغت من صلاتك ، فقل : اللهم اني اسألك يا عالما بكل خفية ، يا من السماء بقدرته مبنية ، يا من الارض بقدرته مدحية ، يا من الشمس والقمر بنور جلاله مضيئة ، يا من البحار بقدرته مجرية ، يا منجي يوسف من رق العبودية ، يا من يصرف كل نقمة وبلية ، يا من حوائج السائلين عنده مقضية ، يا من ليس له حاجب يخشى ، ولا وزير يرشى ، صل على محمد وآل محمد ، واحفظني في سفري وحضري ، وليلي ونهاري ، ويقظتي ومنامي ، ونفسي واهلي ، ومالي وولدي ، والحمد لله وحده ». الاختيار لابن الباقي : مخطوط .

- قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قال حين يصبح : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيى ويميت ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كتب الله له بكل واحدة قالها ، عشر حسنات ، وحط عنه بها عشر سيئات ، ورفعه بها عشر درجات ، وكنّ له مسلحة [1] من اول نهاره الى آخره ، ولم يعمل يومئذ عملا يقهرهن » . المجازات النبوية ص 394 ح311 .


[1] مسلحة : أي السلاح الكثير الذي يدفع عنه المخارف ويرد الايدي البواطش ( المجلسي في البحار ج 86 ص193 ) .

9 ـ القطب الراوندي في دعواته : كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) اذا صلى الغداة قال : « اللهم متعني بسمعي وبصري ، واجعلهما الوارثين مني ، وارني ثأري في عدوي » . دعوات الراوندي : ص 30  .

10-  عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : « من قال في دبر كل صلاة فجر : رب صل على محمد وعلى اهل بيته ، وقى الله وجهه من نفحات النار » . عدّة الداعي ص252 .

11-  مرويا عن الصادق ( عليه السلام ) : « انه من كان به علة ، فليقل عقيب الصبح ، اربعين مرة : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، ثم يمسح يده على العلة ، يبرأ ان شاء الله تعالى » .جنة الأمان ( المصباح ) ص 81 في الهامش .

12-  عن الصادق ، عن ابيه الباقر ( عليهما السلام ) ، انه « من قرأ القدر بعد الصبح عشرا ، وحين تزول الشمس عشرا ، وبعد العصر عشرا ، اتعب الفي كاتب ، ثلاثين سنة » .

13 ـ وعنه ( عليه السلام ) : « ما قرأها عبد سبع مرات بعد طلوع الفجر ، الا صلى عليه سبعون صفا من الملائكة ، سبعين صلاة ، وترحموا عليه سبعين رحمة » .12 و 13 ـ وتراه في هامش مصباح الكفعمي ص 587 عن عدة الداعي .

14-  عن مسمع كردين ، انه قال : صليت مع ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، اربعين صباحاً ، فكان اذا انفتل ، رفع يديه الى السماء وقال : « اصبحنا واصبح الملك لله ، اللهم انّا عبيدك وابناء عبيدك ، اللهم احفظنا من حيث نحتفظ ، ومن حيث لا نحتفظ .

اللهم احرسنا من حيث نحترس ، ومن حيث لا نحترس ، اللهم استرنا من حيث نستتر ، ومن حيث لا نستتر ، اللهم استرنا بالغنى والعافية ، اللهم ارزقنا العافية ، ودوام العافية وارزقنا الشكر على العافية » .
من لا يحضره الفقيه ج 1 ص 223 ح 5 .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020