1 - عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : ليس الحمية أن تدع الشيء أصلاً [1] ، ولكن الحمية أن تأكل من الشيء ، وتخفّف. الكافي 8 : 291 / 443.
[1] في المصدر زيادة : لا تأكله.2 - عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « ليس الحمية من الشئ تركه ، إنما الحمية من الشئ الا قلال منه ».معاني الأخبار ص 238.
3 - عن محمد بن الفيض ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : يمرض منّا المريض فيأمره المعالجون بالحمية ، فقال : لكنا أهل بيت لا نحتمي إلا من التمر ونتداوى بالتفاح والماء البارد ، قلت : وَلِمَ تحتمون من التمر ؟ قال : لأنَّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) حمى عليّاً ( عليه السلام ) منه في مرضه. الكافي 8 : 291 / 441.
4 - عن الحلبي قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : لا تنفع الحمية للمريض بعد سبعة أيام. وسائل الشيعة : ج 25 ص 228.
5 - عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « لو أن الناس قصروا في الطعام لاستقامت أبدانهم ». مكارم الأخلاق ص 362.
6 ـ وعن العالم ( عليه السلام ) قال : الحمية رأس الدواء ، والمعدة بيت الداء ، وعود بدنا ما تعود. مكارم الأخلاق ص 362.
7- -عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنا أهل بيت لا نحمي ولا نحتمي إلا من تمر ». الجعفريات ص 199.
8- قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « المعدة بيت الأدواء ، والحمية رأس الدواء [1] ، لا صحة مع النهم » .دعوات الراوندي ص 28.
[1] في المصدر زيادة : وعود كل بدن ما اعتاد.
9 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « من لم يصبر على مضض الحمية طال سقمه ».غرر الحكم ج 2 ص 721 ح 1508.
وقال ( عليه السلام ) : « لا تنال الصحة إلا بالحمية » . مستدرك الوسائل : ج 16 ص 453 ح 20528.
10ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « قال العالم ( عليه السلام ) : رأس الحمية الرفق بالبدن ».فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.
وروي عنه ( عليه السلام ) ، أنه قال : « اثنان عليلان : صحيح محتم وعليل مخلط » فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.
وروي عنه ( عليه السلام ) ، أنه قال : أن أقصى الحمية أربعة عشر يوما . فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.
11 - عن يعقوب بن يزيد ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « الحمية أحد عشر دينا فلا حمية » قال : معنى قوله دينا : كلمة رومي يعني أحد عشر صباحا. طب الأئمة ( عليهم السلام ) ص 59.
12 - عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه نهى أن يحتمي المريض إلا من التمر [ في الرمد ] [1] فإنه نظر إلى سلمان ( رضي الله عنه ) يأكل تمرا وهو رمد ، فقال : « يا سلمان ، أتأكل التمر وأنت رمد!؟ وإن لم يكن بد ، فكل بضرسك اليمنى إن رمدت بعينك اليسرى ، وبضرسك اليسرى إن رمدت بعينك اليمنى ». دعائم الاسلام ج 2 ص 144 ح 504.
13 ـ وروي : لا تأكل ما قد عرفت مضرته ، ولا تؤثر هواك على راحة بدنك ، والحمية هو الاقتصاد في كل شئ ، وأكمل [1] الطب الأزم [2] وهو ضم [3] الشفتين ، والرفق باليدين ، والداء الدوي ادخال الطعام على الطعام ، واجتنب الدواء ما لزمتك الصحة ، فإذا أحسست بحركة الداء فاحسمه [4] بما يردعه قبل استعجاله. دعوات الراوندي ص 29.
[1] في المصدر : واصل.
[2] الأزم : الامساك ، وترك الأكل ، وقيل : هو أن لا تدخل طعاما على طعام ، وقيل : الحمية بكسر الحاء ( لسان العرب ج 12 ص 18 ).
[3] في الحجرية : « ضبط » وما أثبتناه من المصدر.
[4] في الحجرية : « فأحرقه » وما أثبتناه من المصدر.
14 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « المعدة بيت الداء ، والحمية رأس الدواء ، واعط كل بدن ما عود به ».عوالي الآلي ج 2 ص 30 ح 72.