الحمية للمريض. - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الحمية للمريض.


 الحمية للمريض.

1 - عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : ليس الحمية أن تدع الشيء أصلاً [1] ، ولكن الحمية أن تأكل من الشيء ، وتخفّف. الكافي 8 : 291 / 443.
[1] في المصدر زيادة : لا تأكله.

2 - عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « ليس الحمية من الشئ تركه ، إنما الحمية من الشئ الا قلال منه ».معاني الأخبار ص 238.

3 -  عن محمد بن الفيض ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : يمرض منّا المريض فيأمره المعالجون بالحمية ، فقال : لكنا أهل بيت لا نحتمي إلا من التمر ونتداوى بالتفاح والماء البارد ، قلت : وَلِمَ تحتمون من التمر ؟ قال : لأنَّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) حمى عليّاً ( عليه السلام ) منه في مرضه. الكافي 8 : 291 / 441.

- عن الحلبي قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : لا تنفع الحمية للمريض بعد سبعة أيام. وسائل الشيعة : ج 25 ص 228.

5 -  عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « لو أن الناس قصروا في الطعام لاستقامت أبدانهم ». مكارم الأخلاق ص 362.

ـ وعن العالم ( عليه السلام ) قال : الحمية رأس الدواء ، والمعدة بيت الداء ، وعود بدنا ما تعود. مكارم الأخلاق ص 362.

7- -عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنا أهل بيت لا نحمي ولا نحتمي إلا من تمر ». الجعفريات ص 199.

8-  قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « المعدة بيت الأدواء ، والحمية رأس الدواء [1] ، لا صحة مع النهم » .دعوات الراوندي ص 28.
[1] في المصدر زيادة : وعود كل بدن ما اعتاد.

9 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « من لم يصبر على مضض الحمية طال سقمه ».غرر الحكم ج 2 ص 721 ح 1508.

وقال ( عليه السلام ) : « لا تنال الصحة إلا بالحمية » . مستدرك الوسائل : ج 16 ص 453 ح 20528.

10ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « قال العالم ( عليه السلام ) : رأس الحمية الرفق بالبدن ».فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.

وروي عنه ( عليه السلام ) ، أنه قال : « اثنان عليلان : صحيح محتم وعليل مخلط » فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.

 وروي عنه ( عليه السلام ) ، أنه قال : أن أقصى الحمية أربعة عشر يوما . فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.

11 - عن يعقوب بن يزيد ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « الحمية أحد عشر دينا فلا حمية » قال : معنى قوله دينا : كلمة رومي يعني أحد عشر صباحا. طب الأئمة ( عليهم السلام ) ص 59.

12 - عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه نهى أن يحتمي المريض إلا من التمر [ في الرمد ] [1] فإنه نظر إلى سلمان ( رضي الله عنه ) يأكل تمرا وهو رمد ، فقال : « يا سلمان ، أتأكل التمر وأنت رمد!؟ وإن لم يكن بد ، فكل بضرسك اليمنى إن رمدت بعينك اليسرى ، وبضرسك اليسرى إن رمدت بعينك اليمنى ». دعائم الاسلام ج 2 ص 144 ح 504.

13 ـ وروي : لا تأكل ما قد عرفت مضرته ، ولا تؤثر هواك على راحة بدنك ، والحمية هو الاقتصاد في كل شئ ، وأكمل [1] الطب الأزم [2] وهو ضم [3] الشفتين ، والرفق باليدين ، والداء الدوي ادخال الطعام على الطعام ، واجتنب الدواء ما لزمتك الصحة ، فإذا أحسست بحركة الداء فاحسمه [4] بما يردعه قبل استعجاله.  دعوات الراوندي ص 29.

[1] في المصدر : واصل.
[2] الأزم : الامساك ، وترك الأكل ، وقيل : هو أن لا تدخل طعاما على طعام ، وقيل : الحمية بكسر الحاء ( لسان العرب ج 12 ص 18 ).
[3] في الحجرية : « ضبط » وما أثبتناه من المصدر.
[4] في الحجرية : « فأحرقه » وما أثبتناه من المصدر.

14 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « المعدة بيت الداء ، والحمية رأس الدواء ، واعط كل بدن ما عود به ».عوالي الآلي ج 2 ص 30 ح 72.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020