استحباب ذكر الله على كل حال ولو عند التخلي والجماع ونحوهما - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب ذكر الله على كل حال ولو عند التخلي والجماع ونحوهما


استحباب ذكر الله على كل حال ولو عند التخلي
والجماع ونحوهما ، قائماً وقاعداً ومضطجعا


- عن الاصبغ بن نباتة ، قال : سمعت ابن عباس يقول : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ذكر الله عز وجل عبادة ، وذكري عبادة ، وذكر علي عبادة ، وذكر الائمة من ولده عبادة » . . . الخبر .الاختصاص ص 223.

- عن الحسن بن علي ( عليهما السلام ) ، عن والده ، فيما اوصى اليه عند وفاته : « وكن لله ذاكرا على كل حال » . . . الخبر . امالي الشيخ المفيد ص 222 .

- وعن محمد بن مسلم عن ابي جعفر ( عليه السلام ) : في قوله : ( فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ) [1] قال : « كان الرجل يقول : كان ابي وكان ابي ، فنزلت عليهم في ذلك » .البرهان ج 1 ص 203 ح 7 .
[1] البقرة 2 : 200 .

- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه قال : « يا علي سيد الاعمال ثلاث خصال : انصافك من نفسك ، ومواساة الاخ في الله ، وذكر الله تبارك وتعالى على كل حال » . مشكاة الانوار ص 55 .

- في حديث الاربعمائة : قال ( عليه السلام ) : « اذكروا الله عز وجل في كل مكان ، فانه معكم » . الخصال ص613.

- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مكتوب في التوراة التي لم تغير أن موسى سأل ربه فقال : يا رب ، أقريب أنت مني فاناجيك ، أم بعيد فاناديك ؟ فأوحى الله عز وجل إليه : يا موسى ، أنا جليس من ذكرني ،
فقال موسى ( عليه السلام ) : فمن في سترك يوم لا ستر إلا سترك ؟ قال : الذين يذكرونني فأذكرهم ، ويتحابون فيّ فأُحبهم ، فاولئك الذين إن أردت أن أصيب أهل الأرض بسوء ذكرتهم فدفعت عنهم بهم .وسائل الشيعة : ج 7 ص 149.

7وبهذا الاسناد قال : مكتوب في التوراة التي لم تغير أن موسى سأل ربه فقال : إلهي ، إنه يأتي علي مجالس اعزك واجلك أن أذكرك فيها ، فقال : يا موسى ، إن ذكري حسن على كل حال . الكافي 2 : 361 | 8.

8- عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) قال : لا يزال المؤمن في صلاة ما كان في ذكر الله عز وجل ، قائما كان أو جالسا أو مضطجعا ، إن الله عز وجل يقول : ( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ (1) الآية . أمالي الطوسي 1 : 76. .
(1) آل عمران 3 : 191 .

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لذكر الله بالغدو والآصال خير من حطم السيوف في سبيل الله ، الحديث.معاني الاخبار : 411 | 100 .

10- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، في حديث انه قال : « رأيت رجلا من امتي قد احتوشته [1] الشياطين ، فجاءه ذكر الله فنجاه من بينهم » .فضائل الأشهر الثلاثة ص 112 ح 107 .
[1] احتوش القوم فلاناً : جعلوه وسطهم ( لسان العرب ج 6 ص 290 ) .

11- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « ذكر الله علم الايمان ، وبرء من النفاق ، وحصن من الشيطان ، وحرز من النار » .
 لب اللباب : مخطوط .

12- وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « لكل شيء صقالة  [1] ،وصقالة القلوب ذكر الله » .مستدرك الوسائل: ج 5 ص 285-286.
[1] الصقل : الجلاء ، وصقل الشيء صقالاً : أي جلاه ( لسان العرب ج 11 ص 380 ) .

13- وروي عنه ( صلّى الله عليه وآله ): ان الله يقول : « انا جليس من ذكرني ، ومحب من احبني ، ومطيع من اطاعني ، ومجيب من دعاني ، وغافر من استغفرني » .

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « علامة حب الله حب ذكره ، وعلامة بغض الله بغض ذكره » .

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « ذكر الناس داء ، وذكر الله دواء وشفاء » .
 لب اللباب : مخطوط .

14- « قال جبرئيل للنبي ( صلّى الله عليه وآله ) : ان الله تعالى يقول : اعطيت امتك ما لم اعطه امة من الامم ، فقال : وما ذاك يا جبرئيل ؟ قال : قوله تعالى : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [1] ولم يقل هذه لاحد من الامم » . مجموعة الشهيد : مخطوط .
[1] البقرة 2: 152 .

15- عن معاذ بن جبل قال : قلت : اي الاعمال خير واقرب الى الله تعالى ؟ قال : ان تموت ولسانك رطب من ذكر الله تعالى .
درر اللآلي ج 1 ص 35 .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020