مكارم جعفر الصادق عليه السلام وسيره ومحاسن أخلاقه وإقرار المخالفين والمؤالفين بفضله - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مكارم جعفر الصادق عليه السلام وسيره ومحاسن أخلاقه وإقرار المخالفين والمؤالفين بفضله


مكارم سيره ومحاسن أخلاقه وإقرار المخالفين والمؤالفين بفضله

1 - عن النوفلي قال سمعت مالك بن أنس الفقيه يقول والله ما رأت عيني أفضل من جعفر بن محمد عليه ‌السلام زهدا وفضلا وعبادة وورعا وكنت أقصده فيكرمني ويقبل علي فقلت له يوما يا ابن رسول الله ما ثواب من صام يوما من رجب إيمانا واحتسابا فقال وكان والله إذا قال صدق حدثني أبي عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله من صام من رجب يوما إيمانا واحتسابا غفر له فقلت له يا ابن رسول الله فما ثواب من صام يوما من شعبان فقال حدثني أبي عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله من صام يوما من شعبان إيمانا واحتسابا غفر له . أمالي الصدوق ص 542.

2 - عن إسحاق بن عمار قال حدثني مسلم مولى لأبي عبد الله عليه ‌السلام قال : ترك أبو عبد الله عليه ‌السلام السواك قبل أن يقبض بسنتين وذلك أن أسنانه ضعفت .علل الشرائع ص 295.

3 -  محمد بن عيسى قال حدثني حفص بن محمد مؤذن علي بن يقطين قال : رأيت أبا عبد الله (عليه ‌السلام ) في الروضة وعليه جبة خز سفرجلية .  الكافي ج 6 ص 452.

4 - عن ابن رئاب قال : سمعت أبا عبد الله عليه ‌السلام يقول وهو ساجد اللهم اغفر لي ولأصحاب أبي فإني أعلم أن فيهم من ينقصني .قرب الإسناد ص 101.

5 - عن أبي محمد عن آبائه عن موسى بن جعفر عليه ‌السلام قال : نعي إلى الصادق جعفر بن محمد عليه ‌السلام ابنه إسماعيل بن جعفر وهو أكبر أولاده وهو يريد أن يأكل وقد اجتمع ندماؤه فتبسم ثم دعا بطعامه وقعد مع ندمائه وجعل يأكل أحسن من أكله سائر الأيام ويحث ندماءه ويضع بين أيديهم ويعجبون منه أن لا يروا للحزن أثرا فلما فرغ قالوا يا ابن رسول الله لقد رأينا عجبا أصبت بمثل هذا الابن وأنت كما نرى قال وما لي لا أكون كما ترون وقد جاءني خبر أصدق الصادقين أني ميت وإياكم ـ إن قوما عرفوا الموت فجعلوه نصب أعينهم ولم ينكروا من تخطفه الموت منهم ـ وسلموا لأمر خالقهم عز وجل .عيون أخبار الرضا عليه‌السلام ج 2 ص 2.

6 ـ دعوات الراوندي : كان للصادق عليه ‌السلام ابن فبينا هو يمشي بين يديه إذ غص فمات فبكى وقال لئن أخذت لقد أبقيت ولئن ابتليت لقد عافيت ثم حمل إلى النساء فلما رأينه صرخن فأقسم عليهن أن لا يصرخن فلما أخرجه للدفن قال سبحان من يقتل أولادنا ولا نزداد له إلا حبا فلما دفنه قال يا بني وسع الله في ضريحك وجمع بينك وبين نبيك وقال عليه ‌السلام إنا قوم نسأل الله ما نحب فيمن نحب فيعطينا فإذا أحب ما نكره فيمن نحب رضينا.دعوات الراوندي 

7 - قال زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه ‌السلام في كل زمان رجل منا أهل البيت يحتج الله به على خلقه وحجة زماننا ابن أخي جعفر بن محمد ـ لا يضل من تبعه ولا يهتدي من خالفه .أمالي الصدوق ص 243.

8 -  عن عبد العظيم الحسني عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عن أبيه عن جده عليهم ‌السلام قال : دخل عمرو بن عبيد البصري على أبي عبد الله عليه‌ السلام فلما سلم وجلس عنده تلا هذه الآية ـ قوله « الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ  » (1) ثم سأل عن الكبائر فأجابه عليه ‌السلام فخرج عمرو بن عبيد وله صراخ من بكائه وهو يقول هلك والله من قال برأيه ونازعكم في الفضل والعلم .عيون أخبار الرضا ج 1 ص 285 وفيه الحديث مفصلا مع ذكر المسائل والأجوبة.
(1) سورة النجم 53: الآية 32.

9 -  عن سفيان بن سعيد قال : سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه ‌السلام وكان والله صادقا كما سمي الخبر .معاني الأخبار ص385 وفيه تمام الحديث وهو في التقية.

10 -  عن حفص بن عمر مؤذن علي بن يقطين قال : كنا نروي أنه يقف للناس في سنة أربعين ومائة خير الناس فحججت في تلك السنة ـ فإذا إسماعيل بن علي بن عبد الله بن العباس واقف قال فدخلنا من ذلك غم شديد
لما كنا نرويه فلم نلبث إذا أبو عبد الله عليه ‌السلام واقف على بغل أو بغلة له فرجعت أبشر أصحابنا فقلنا هذا خير الناس الذي كنا نرويه فلما أمسينا قال إسماعيل لأبي عبد الله عليه ‌السلام ما تقول يا أبا عبد الله سقط القرص فدفع أبو عبد الله (عليه ‌السلام )  بغلته وقال له نعم ودفع إسماعيل بن علي دابته على أثره فسارا غير بعيد حتى سقط أبو عبد الله عليه‌ السلام عن بغلة أو بغلته فوقف إسماعيل عليه حتى ركب فقال له أبو عبد الله عليه‌ السلام ورفع رأسه إليه فقال إن الإمام إذا دفع لم يكن له أن يقف إلا بالمزدلفة فلم يزل إسماعيل يتقصد حتى ركب أبو عبد الله ولحق به .الكليني في الكافي ج 4 ص 541.
بيان : اندفع الفرس أي أسرع في سيره.

11 - عن معاوية بن وهب قال : كنت مع أبي عبد الله عليه ‌السلام بالمدينة وهو راكب حماره فنزل وقد كنا صرنا إلى السوق أو قريبا من السوق قال فنزل وسجد وأطال السجود وأنا أنتظره ثم رفع رأسه ـ قال قلت جعلت فداك رأيتك نزلت فسجدت قال إني ذكرت نعمة الله علي قال قلت قرب السوق والناس يجيئون ويذهبون قال إنه لم يرني أحد . بحار الانوار : ج 47 ص 21.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020