وجوب بر الوالدين برين كانا أو فاجرين - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

وجوب بر الوالدين برين كانا أو فاجرين


وجوب بر الوالدين برين كانا أو فاجرين

1-عن معمر بن خلاد قال : قلت لابي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : أدعو لوالدي إذا كانا لا يعرفإن الحق ؟ قال : ادع لهم وتصدق عنهما ، وإن كانا حيين لا يعرفإن الحق فدارهما فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : إن الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق .الكافي 2 : 127 | 8 .

2 - عن جابر قال : سمعت رجلا يقول لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن لي أبوين مخالفين ، فقال : برهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا .وسائل الشيعة : ج 21 ص 490.

3 -  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ثلاث لم يجعل الله لاحد فيهن رخصة : أداء الامانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين .الكافي 2 : 129 | 15  .

4 - عن علي بن مهزيار ، عن بكر بن صالح قال : كتب صهر لي إلى أبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) : إن أبي ناصب خبيث الرأي ، وقد لقيت منه شدة وجهدا ، فرأيك ـ جعلت فداك ـ في الدعاء لي ، وما ترى ـ جعلت فداك ـ افترى أن أكاشفه أم أداريه؟ فكتب ( عليه السلام ) : « قد فهمت كتابك وما ذكرت من أمر أبيك ، ولست أدع الدعاء لك إن شاء الله ، والمداراة خير لك من المكاشفة ، ومع العسر يسر ، فاصبر إن العاقبة للمتقين ، ثبتك الله على ولاية من توليت ، نحن وأنتم في وديعة الله الذي [1] لا تضيع ودائعه » قال بكر : فعطف الله بقلب أبيه : حتى صار لا يخالفه في شئ.أمالي المفيد ص 191 ح 20.
[1] في الحجرية : « التي » وما أثبتناه من المصدر.

5- عن جابر قال : سمعت رجلا يقول لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ان لي أبوين مخالفين ، فقال له : « برهما كما تبر المسلمين ».
الزهد ص 35 ح 93.

6 ـ عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه قال : « ثلاثة لا بد من أدائهن على كل حال : الأمانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين ».مستدرك الوسائل : ج 15 ص 179 ح 17927.

7-  روي أن أسماء زوجة أبي بكر ، سألت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقالت : قدمت علي أمي راغبة في دينها ـ تعني ما كانت عليه من الشرك ـ فأصلها؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : « نعم ، صلي أمك ».كتاب التعريف ص 8.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020