استحباب التختم بالعقيق - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب التختم بالعقيق


استحباب التختم بالعقيق

1 -  لقريش بن مهنّا العلوي ، بالاسناد إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه قال : « ما رفعت كفّ أحبّ إلى الله عزّ وجلّ ، من كفّ فيها خاتم عقيق ». فلاح السائل .

2 - عن ابن عباس وصعصعة وعائشة ، انّه هبط جبرئيل على رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : يا محمّد ربّي يقرئك السلام ويقول لك : البس خاتمك بيمينك ، واجعل فصّه عقيقاً ، وقل لابن عمّك يلبس خاتمه بيمينه ، ويجعل فصّه عقيقا ، فقال علي ( عليه السلام ) [ يا رسول الله ] [1] : « وما العقيق؟قال : العقيق جبل في اليمن ».المناقب لابن شهرآشوب ج 3 ص 302.
[1] أثبتناه من المصدر.

3 - عن ابن عباس ، عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، مثله ، وزاد بعد قوله ( باليمن ) : « أقرّ لله بالوحدانية ، ولي بالنبوّة ولك بالوصيّة ولأولادك الأئمة بالإمامة ولشيعتك بالجنة ولأعدائك بالنار ».جامع الأخبار ص 156.

4 ـ وعن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) أنه [1] قال : « تختموا بالعقيق ، فإنه ينفي الفقر ، واليمنى أحقّ بالزينة ».جامع الأخبار ص 156.
[1] ليس في الطبعة الحجرية.

5 ـ وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : « من تختّم بالعقيق ، لم يزل ينظر إلى [1] الحسنى ما دام في يده ، ولم يزل عليه من الله تعالى واقية ». مستدرك الوسائل : ج 3 ص 294 ح 3615.
[1] في المخطوط : إليه وما أثبتناه من الطبعة الحجرية والمصدر.

6 ـ وعن علي بن محمّد ، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال : « ما رفعت كفّ [1] أحبّ إلى الله ، من كفّ فيها عقيق ».

وعن الرضا ( عليه السلام ) : « من ساهم بالعقيق ، كان سهمه الأوفر ».جامع الأخبار ص 157.
[1] في المصدر زيادة : إلى الله.

7 -  عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عن الحسن بن علي ( عليهم السلام ) قال : « لما خلق الله تعالى موسى بن عمران ( عليه السلام ) ، كلمه على طور سيناء ، ثم اطلع إلى الأرض اطلاعة ، فخلق من نور وجهه العقيق ، قال : آليت بنفسي على نفسي ، أن لا أعذّب كفّا لابسة به ـ إذا تولّى عليا ( عليه السلام ) ـ بالنار ».المناقب لابن شهرآشوب ج 3 ص 302 باختلاف يسير.

8 - عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أنه قال : « من تختم بفص من العقيق ، ختم الله له بالحسنى ».دعائم الإسلام ج 2 ص 164 ح 590.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020