حادثة ردّ الشمس للإمام علي عليه السلام - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حادثة ردّ الشمس للإمام علي عليه السلام

 حادثة ردّ الشمس للإمام علي عليه السلام

 وروي عن الإمام علي(عليه السلام) أنه قال : «إنّ الله تبارك وتعالى ردّ عليَّ الشمس مرّتين، ولم يردّها على أحد من أُمّة محمّد(صلى الله عليه وآله) غيري»/(الخصال: 580.2)

احتوى الكون على الكثير من عجائب وغرائب المخلوقات في الأرض وفي البحار وفي الفضاء مما يدلّ على إبداع المبدع وعظمة الخالق لتلك المخلوقات ، ومن بين هذه المخلوقات العظيمة هو كوكب الشمس والذي هو عبارة عن كتلة ملتهبة من الغازات المحترقة والتي تغذي الكون والمخلوقات بالحرارة التي يحتاجها وتضيء لسكان كوكب الارض وحيث قال تعالى في ذكرها : (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [يس38:36]

وقد ذكر القرآن الكريم أن الله تعالى يسخر ما يشاء من مخلوقاته لمن يشاء من أوليائه ولاسيما الانبياء و أوصيائهم ، وعلى سبيل المثال فقد ذكر القرآن الكريم أن الله تعالى سخر الجبال لنبيه داود عليه السلام بنص القرآن الكريم حيث قال تعالى : {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (*) إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (*) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ}، وكذلك فإن الله تعالى سخّر الرياح لنبيه سليمان على نبينا واله وعليه السلام حيث قال تعالى {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ(*)وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ}.
ص 38: 17 -19.
الأنبياء 21 : 81- 82.

وفي عهد الاسلام ردّ الله تعالى الشمس مرتين لوصي رسول الله (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) الإمام علي أمير المؤمنين عليه السلام والذي هو وليُّ من أولياء الله العظماء الصالحين وهو نفس رسول الله (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) تعالى على حد تعبير القرآن الكريم ، فمرة رد الله تعالى له الشمس في حياة الرسول(صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله)  ومرة آخرى بعد رحيل الرسول (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) الى جوار الله تعالى في عهد خلافة الامام علي أمير المؤمنين عليه السلام ، ولم يذكر التأريخ أو الروايات أن الشمس رُدت الى غيره ماعدا وصي نبي الله موسى يوشع بن نون ، فقد تظافرت الروايات وتلاحمت الأدلة النقلية على تأكيد وتوثيق معجزة ردّ الشمس في عهد الاسلام للإمام علي أمير المؤمنين عليه السلام حيث قال الإمام علي(عليه السلام) يوم الشورى: «أنشدكم بالله، هل فيكم من ردّت عليه الشمس غيري؟ حين نام رسول الله(صلى الله عليه وآله) وجعل رأسه في حجري حتّى غابت الشمس، فانتبه فقال: يا علي صلّيت العصر؟ قلت: اللّهمّ لا، فقال: اللّهمّ ارددها عليه، فإنّه كان في طاعتك وطاعة رسولك»؟ / رسائل في حديث رد الشمس: 106.7.

الرواية
عَنْ عَمَّارِ بْنُ مُوسَى قَالَ ، دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) مَسْجِدِ الْفَضِيخِ فَقَال : يَا عَمَّارُ تَرَى هَذِهِ الْوَهْدَة [1] ؟ قُلْت : نَعَم ، قَال : كَانَتْ امْرَأَةً جَعْفَر الَّتِي خَلْفَ [2] عَلَيْهَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) قَاعِدَةٍ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ وَمَعَهَا ابْنَاهَا مِنْ جَعْفَرٍ فَبَكَت فَقَالَ لَهَا ابْنَاهَا : مَا يُبْكِيكَ يَا أُمَّةَ ؟ قَالَت : بَكَيْت لإمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) فَقَالا لَهَا : تَبْكِين لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا تَبْكِين لأبينا ؟ قَالَت : لَيْسَ هَذَا هَكَذَا وَلَكِن ذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِي بِهِ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) فِي هَذَا الْمَوْضِعِ فَأَبْكَانِي ، قَالا : وَمَا هُوَ ؟ قَالَت : كُنْتُ أَنَا وَأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ فَقَالَ لِي : تَرَيْن هَذِه الْوَهْدَة ؟ قُلْت : نَعَمْ قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) قَاعِدَيْن فِيهَا إذْ وَضَعَ رَأْسَهُ فِي حِجْرِي ثُمَّ خَفَقَ حَتَّى غَطَّ [3] وَحَضَرَتْ صَلَاةُ الْعَصْرِ فَكَرِهْتُ أَنْ أُحَرِّك رَأْسَهُ عَنْ فَخِذِي فَأَكُونَ قَدْ آذَيْت رَسُولَ اللَّهِ (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) حَتَّى ذَهَبَ الْوَقْتُ وَفَاتَت فَانْتَبَهَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) فَقَال : يَا عَلِيُّ صَلَّيْت ؟ قُلْت : لَا ، قَال : وَلِمَ ذَلِكَ ؟ قُلْت : كَرِهْت أَنْ أُوذِيك قَال : فَقَام وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَمَدَّ يَدَيْهِ كِلْتَيْهِمَا وَقَال : اللَّهُمّ رَدّ الشَّمْسِ إلَى وَقْتِهَا حَتَّى يُصَلِّيَ عَلَيَّ فَرَجَعْتُ الشَّمْسِ إلَى وَقْتِ الصَّلَاةِ حَتَّى صَلَّيْتُ الْعَصْرَ ثُمَّ انْقَضَتْ اِنْقِضاض الْكَوْكَب [4] .فروع الكافي :ج 4 ص 561 .

[1] الْوَهْدَة : الْأَرْض الْمُنْخَفِضَة والهوة مِنْ الْأَرْضِ .
[2] " امْرَأَة جَعْفَر " يَعْنِى بِهَا أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَقَوْلُهُ : " خَلْف عَلَيْهَا " كَانَ قَائِمًا فِي الزَّوْجِيَّةِ مَقَامَه . (في)
[3] " خَفَق " أَيْ نَامَ وَغَطّ يُغَطّ بِكَسْرِ عَيْن الْمُضَارِع غَطِيطًا النَّائِم : نَخِر فِي نَوْمِهِ .
[4] تَرَكَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ الصَّلَاةَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ لِعِلْمِه عَلَيْهِ السَّلَامُ بِرُجُوع الشَّمْسِ لَهُ أَوْ يُقَالُ إنَّهُ
عَلَيْهِ السَّلَامُ صَلَّى بِإِيمَاءٍ حَذَرًا مِنْ إيذَاءِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ كَمَا قِيلَ أَوْ يُقَالُ : أَنَّهُ أَرَادَ بِذَهَاب
الْوَقْت ذَهَاب وَقْتِ الْفَضِيلَةِ وَكَذَا الْمُرَادُ بِفَوْتِ الصَّلَاة فَوْت فَضْلِهَا . (آت) أَقُول : اِنْقَضّ الْحَائِط
أَوْ الْجِدَارِ أَيْ سَقَطَ وَيُقَال : اِنْقَضَّ الطَّائِرُ مِن طَيَرَانِه أَي هَوَى وَمِنْه اِنْقِضاض الْكَوْكَب .

وَقَال الْفَيْض رَحِمَهُ اللَّهُ :
 هَذِهِ الْقِصَّةِ مَشْهُورَةٌ حَتَّى عِنْدَ الْعَامَّةِ اشْتِهَار الشَّمْس . وَإِنْ كَذَّبَهَا بَعْضُهُم خَذَلَهُمْ اللَّهُ عِنَادًا
وَنَقَلَ فِي مَغَانِم المطابة عَنْ أَحْمَدَ بْنُ صَالِحٍ بْنِ الْعَامَّةِ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : يَنْبَغِي لِمَنْ سَبِيلَه الْعِلْم التَّخَلُّف
عَنْ حِفْظِ حَدِيثِ أَسْمَاءَ لِأَنَّهُ مِنْ عَلَامَاتِ النُّبُوَّةِ . (في) أَقُول : أَشَارَ ابْنُ أَبِي الْحَدِيدِ فِي الْقَصِيدَةِ
السَّادِسَةِ مِنْ الْقَصَائِد الْعُلْوِيَّات السَّبْعِ إلَى هَذَا الْحَدِيثِ بِقَوْلِهِ :
يَا مَنْ لَهُ رُدَّت ذَكَاء وَلَم يفز * بِنَظِيرِهَا مِنْ قِبَلِ إلَّا يُوشَع
وَأَخْرَجَه صَاحِب الْغَدِير مَدّ ظُلَّةٍ فِي كِتَابِ الْقَيِّم ج 3 ص 127 عَنْ إعْلَامٍ الْعَامَّةِ مَا يَزِيدُ عَلَى
أَرْبَعِينَ رَجُلًا فَلْيُرَاجَع .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020