استحباب كثرة الدعاء يوم الجمعة وخصوصا آخر ساعة منه - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب كثرة الدعاء يوم الجمعة وخصوصا آخر ساعة منه


استحباب كثرة الدعاء يوم الجمعة    وخصوصا آخر ساعة منه

1 -  عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قال : ( إن الله اختار الجمعة فجعل يومها عيداً ، واختار ليلها [1] فجعلها مثلها ، وإن من فضلها أن لا يسأل الله عز وجل يوم الجمعة حاجة إلا استجيب له ، وإن استحق قوم عقاباً فصادفوا يوم الجمعة وليلتها صرف عنهم ذلك ولم يبق شيء مما أحكمه الله وفصله إلا أبرمه في ليلة الجمعة ، فليلة الجمعة ليلة غراء ، ويوم الجمعة يوم أزهر ).العروس ص 50 باختلاف يسير.
[1] كذا في الأصل ، والظاهر أنّ الصواب : ليلتها.

2 - قال الصادق ( عليه السلام ) : ( إن العبد ليدعو ، فيؤخر الله حاجته إلى يوم الجمعة ).مستدرك الوسائل ج 6 ص 68 ح 6451. 

3 ـ وعن عبد الله بن سنان قال : ( سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة قال : ( ما بين فراغ الإِمام من الخطبة إلى أن تستوي الصفوف ، وساعة آخر النهار إلى غروب الشمس ، ( وكانت فاطمة ( عليها السلام ) تدعو في ذلك الوقت ) [1]). دعوات الراوندي ص 8 .
[1] ما بين القوسين ليس في المصدر.

4 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال :( إن في يوم الجمعة لساعة لا يحال بين الدعاء ، وبين الإجابة ). لب اللباب : مخطوط.

5 - عن أبي بصير عن الصادق ( عليه السلام ) ، في خبر طويل في خلقه آدم ( عليه السلام ) ـ إلى أن ـ قال : ( كان السجود لآدم يوم الجمعة عند الزوال ، فبقيت الملائكة في سجودها إلى العصر ، فجعل الله هذا اليوم عيداً لادم ولأولاده ، وأعطاه الله فيه الإجابة في الدعاء ، وهو يوم الجمعة وليلتها أربع وعشرون ساعة في كلّ ساعة يعتق سبعين ألف عتيق من النار ).تحفة الإِخوان ص 65.

6 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال في حديث في فضل يوم الجمعة : ( وفيه ساعة لا يوافقها دعاء مؤمن فيها إلّا استجيب له فيها ).

7 ـ وفي رواية ( إنّها الساعة التي فرغ الإِمام من الخطبة ، وشرع المؤذنون في الإقامة ويستوي الصفوف ).

8 ـ وفي رواية ( إنّها الساعة الآخرة من اليوم ، وبقي منها نصف ساعة ، وقالوا : إذا غرب نصف قرص الشمس ).
6 ـ 8 ـ تفسير أبي الفتوح الرازي ج 5 ص 324.

9- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن المؤمن ليدعو ( في الحاجة ) فيؤخر الله حاجته التي سأل إلى يوم الجمعة ليخصه بفضل يوم الجمعة .مصباح المتهجد : 230 .

10 -عن جابر قال : كان علي ( عليه السلام ) يقول : أكثروا المسألة في يوم الجمعة والدعاء ، فان فيه ساعات يستجاب فيها الدعاء والمسألة ما لم تدعوا بقطيعة ( و ) معصية أو عقوق ، واعلموا أن الخير والبر يضاعفان يوم الجمعة .المحاسن :‍‍ ‌85 | 95 .


11 -عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الحور العين يؤذن لهن بيوم الجمعة فيشرفن على الدنيا فيقلن :
 أين الذين يخطبونا إلى ربنا ؟وسائل الشيعة ج 7 ص 383.

12 - عنأبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: ليلة الجمعة ليلة غراء ، ويومها يوم أزهر ، ليس على الأرض يوم تغرب فيه الشمس أكثر معتقاً فيه من النار من يوم الجمعة .المحاسن : 58 | 93 .


13 -عن فاطمة قالت : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله عزّ وجلّ فيها خيرا إلا أعطاه إياه ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، أية ساعة هي ؟ قال :

 إذا تدلى نصف عين الشمس للغروب ، قال : فكانت فاطمة تقول لغلامها : اصعد على الظراب فإذا رأيت نصف عين الشمس قد تدلى للغروب فاعلمني حتى أدعو .معاني الأخبار : 399 | 59 .

الظراب : المرتفع من الار ض او السطح ( منه )

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020