134 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

134 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة




وقد اعتبر الأطباء القدامى "العطاس" شعاع الحياة،وكان عندهم مقياساً لدرجة الصحة والعافية،ولاحظوا أن الإنسان عندما يصاب بمرض خطير فإنه يفقد القدرة على العطاس،وكانوا يعتبرون عُطاس مريضهم بشارة لحسن العاقبة عنده وأملاً بابتعاد ناقوس الخطر عنه.ويذكرنا بأهمية العطاس للبدن،التفاتة الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - وأمر الناس بتشميت العاطس،هذه الالتفاتة توحي بأن هناك خطراً متوقعاً فجاء العطاس،فطرد –بقدرة الله - جل جلاله -– العدو المهاجم وانتصر عليه وأبقى صاحبه معافىً.وهكذا يعلمنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كيف نشمت العاطس،أي ندعو له بقولنا"يرحمكم الله".
فعلى المسلم إذا عطس أخاه المسلم أن يبارك له هذه الرحمة الإلهية والتي يكمن وراءها سِرٌّ خفي من أسرار هذا الجسم البشري فسبحان من خلق الإنسان وأبدعه في أحسن تقويم.وفي تشميت العاطس حكمة إلهية – كما يقول الدكتور الراوي – أن يوحي رب العالمين إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن يوجه أتباعه إلى أهمية ما في العطاس من منفعة للبدن تستحق الحمد والشكر وهذه من معجزات النبوة ! إذ لماذا نحمد الله على العطاس ولا نفعل ذلك عند السعال ؟
لا شك أن هناك سرّاً خفياً ونعمة كبرى تستحق حمد الله الذي خلق فأبدع وصمَّم فأتقن التصوير،وفوق هذا فقد جعل من حق المسلم على المسلم أن يبارك له رحمة الله إذا أصابه العطاس واستشعر حلاوته فقال:"الحمد لله" جهراً يسمعه من حوله ليقدموا له دعواتهم "يرحمكم الله" وهذا مصداق قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:"حق المسلم على المسلم ست … وعَدَّ منها وإذا عطس وحمد الله فشمته".
والمقصود بالعطاس،العطاس الطبيعي،وأما العطاس المرضي الناجم عن الزكام مثلاً،فإن المصاب يعطس مرات ومرات،وعلى السامع أن يشمته في الأولى والثانية وبعد ذلك يدعو له بالعافية [عافاك الله].

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020