129 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة - انما المؤمنون اخوة -->
انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

129 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة




جاء في وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها "أنه كان - صلى الله عليه وسلم - قليل الضحك" وذلك لما في التبسم من انشراح الصدر وإدخال السرور على قلب الجليس (1)،وحيث دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى بناء مجتمع تسوده الرحمة وانشراح النفس والطمأنينة والأمن.يؤكد هذا ما روي عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:"تبسمك في وجه أخيك صدقة" رواه الترمذي وحسنه.
وقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الإكثار من الضحك لأنه يسقط الشعور بالمسؤولية ويذهب وقار الإنسان في مجتمعه فيقل شأنه ويمتنع الانتفاع بحديثه (1).فقد روي عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب وتذهب ماء الوجه" رواه ابن ماجه وأخرجه الحاكم وصححه وفيه "… نور الوجه".
ويرى د.إبراهيم الراوي (2) أن في الحديث النبوي سبق طبي معجز في أنه اكتشف أثر الضحك على العضلة القلبية والجملة العصبية وأنه يسبب القسوة وموت القلب.وننقل فيما يلي فقرات مما كتبه د.الراوي حول ما أكده الطب الحديث من آثار للضحك على أجهزة البدن ومنها القلب.
فالضحك هو اشتراك الحبال الصوتية في زفير متقطع نتيجة تقلص عضلات البطن والحجاب الحاجز ومن ثمَّ ارتفاع الحجاب الحاجز نتيجة ارتخاء أربطته وأليافه العضلية بعد انخفاض الضغط في القفص الصدري.وإذا استمر الضحك لفترة طويلة ارتفع الضغط الدموي نتيجة التقلص الشديد المتقطع،فيحتقن دم الوجه وتتهيج الغدد الدمعية وقد يؤدي إلى دوار و آلام قلبية،وينتهي الأمر بالاجهاد العضلي القلبي ويسقط صاحبه من الخور والتعب.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author انما المؤمنون اخوة  إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون تعليل لإقامة الإصلاح بين المؤمنين إذا استشرى الحال بينهم فالجملة موقعها موقع العلة وقد بني هذا التعليل ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

انما المؤمنون اخوة

2020